المحتوى الرئيسى

رئيس جامعة المنصورة: دور المرأة هام لتحقيق نهضة المجتمع

04/15 15:09

أكد الدكتور محمد حسن القناوي، رئيس جامعة المنصورة، على أن دور المرأة المصرية هام في ظل الظروف التي تمر بها مصر من أجل تحقيق نهضة المجتمع.

وأضاف رئيس الجامعة، أن المرأة أحد أهم الفئات التي تسعى جامعة المنصورة لدعمها، لذا تحتل المرأة مكانة مرموقة في الجامعة حيث تتولى العديد من المناصب القيادية بالجامعة والتي أثبتت خلالها قدرتها على تحمل الصعاب ورغبتها في المشاركة الجادة في خدمة بلدها.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الثامن عشر بعنوان «المرأة والقانون» الذى نظمته كلية الحقوق، اليوم الأحد الموافق 15 أبريل 2018، وبقاعة الدكتور عبد الرزاق السنهوري، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور محمد حسن القناوي رئيس جامعة المنصورة يومي 15 و16 أبريل 2018.

ويتلخص هدف المؤتمر في مناقشة كافة القضايا المتعلقة بالمرأة وتوعيتها بحقوقها القانونية ووضع حلول للإشكاليات القانونية التي تؤثر على تلك الحقوق لتحقيق التوازن التشريعي بين حقوق المرأة والتزاماتها.

ويتضمن المؤتمر 5 محاور تتمثل في المرأة والتشريعات الوطنية في ضوء الحقوق والواجبات الدستورية للمرأة والحماية الجنائية والمدنية لها، المرأة والقواعد الدولية من خلال استعراض الحقوق المدنية والسياسية للمرأة في الصكوك الدولية وآليات تفعيل الحقوق الدولية للمرأة في القوانين الوطنية، المرأة والشرائع السماوية في ضوء الأحوال الشخصية للمرأة وميراثها، المرأة والاقتصاد من خلال تسليط الضوء على الدور التنموي للمرأة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية لها، الجهود الوطنية لحماية حقوق المرأة عن طريق منظمات المجتمع المدني والمجلس القومي للمرأة.

حضر افتتاح المؤتمر الدكتورأحمد شعراوي، محافظ الدقهلية، الدكتور محمد حسن القناوي، رئيس جامعة المنصورة ورئيس المؤتمر، الدكتور شرف عبد الباسط، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتورأشرف سويلم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور زكي زيدان، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتورالسيد عبد الخالق وزير التعليم العالي الأسبق، الدكتور شريف خاطر عميد حقوق المنصورة ونائب رئيس المؤتمر، الدكتورمحمد عطوة عميد كلية التجارة، الدكتور رضا عبد السلام، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ومحافظ الشرقية الأسبق، الدكتور تامر صالح، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ومقرر المؤتمر، الدكتور السيد أحمد بدوي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر المؤتمر، الدكتورة فرحة الشناوي، مدير مركز جامعة المنصورة للخلايا الجذعية من الحبل السري وأمين المجلس القومي للمرأة بالدقهلية، الدكتور الشافعي بشير، استاذ القانون الدولي العام، الدكتورمحمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية الأسبق ومنسق بيت العائلة المصري، الدكتور أحمد شوقي ابو خطوة، أستاذ القانون الجنائي، الدكتورصلاح الدين فوزي أستاذ القانون العام بحقوق المنصورة وعضو لجنة الإصلاح التشريعي العليا.

وقال الدكتور تامر صالح، إن المرأة المصرية هى محور المجتمع ومصباحه المضئ مما دفع الكلية لجعل مؤتمرها السنوى الثامن عشر تحت عنوان «المرأة والقانون»، سعيًا لصون المرأة والعمل على ضمان حقوقها والا تكون دائما ضحية لغيرها.

واضاف أن علاقة المرأة بالقانون لا تقتصر على الحقوق التى تتمتع بها أو الالتزامات التى تقع على عاتقها بل إن القواعد القانونية تتأثر احيانًا بحسب المخاطب بها، لذا نجد أن القواعد المتعلقة بالمرأة مختلفة عن غيرها من القواعد.

زار المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم معرض "ميديونيكس" المقام على هامش مؤتمر الصحة الأول لغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على هامش "تيك هيلث" تحت شعار رؤية موحدة ...

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن كل ما يجري في منطقة الشرق الأوسط من أحداث، تستهدف مصر، بشكل مباشر. وأكد "جمعة" أنه من الضروري أن يعي الشباب حجم التحديات الخطيرة التي تُحاك بالمنطقة من ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل