المحتوى الرئيسى

الظهران.. مدينة أول بئر بترول مكتشف في المملكة ومقر انعقاد القمة الـ29

04/15 14:33

تنعقد القمة العربية في دورتها التاسعة والعشرين، بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، في مدينة الظهران السعودية، في ظل توافد عدد من القادة ورؤساء الوفود العربية للمشاركة في القمة.

"الظهران"، مدينة في المملكة السعودية، تقع في الجزء الشرقي من البلاد بالقرب من ساحل الخليج العربي، تبعد مسافة قليلة جنوب الدمام، وتشهد القمة الحالية كأول مرة تنعقد فيها، ولذلك تستعرض "الوطن" أبرز المعلومات عنها، وفقا لما أوردته صحيفة "اليوم" السعودية، وهي كالتالي:

- سُميت بهذا الاسم نسبة إلى الجبل الجيري الظاهر والبارز في منتصفها، والذي يصل ارتفاعه إلى 100 متر، وتقع عليه حاليا جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

- هي أول مدينة سعودية يتم اكتشاف النفط فيها، وهو "بئر الخير"، وأنها تحتوي على احتياطيات هائلة من النفط عام 1931، لذلك تتصف بأنها "مقر صناعة الطاقة"، حيث تعد المقر الرئيسي لشركة "أرامكو السعودية".

- عُرفت المدينة بأهميتها في مجال أعمال الطاقة، حيث يرتبط اسمها بهذا الحدث، لتتجانس نمطية صورتها الاقتصادية مع القرار السياسي.

- كانت شاهدا وحاضنة لأحداث سياسية واقتصادية، أبرزها اجتماعات الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مع ممثلي شركات النفط الأمريكية في عام 1931، التي شكلت نواة العلاقات السعودية الأمريكية.

- أقيم فيها بعد ذلك أول قنصلية أمريكية عام 1944، كأول تمثيل دبلوماسي أمريكي في منطقة الخليج العربي.

- بسبب موقعها وأهميتها الاقتصادية، اكتسبت بعدا تنمويا، وأضحت من أهم المدن ارتباطا بحركة الاقتصاد وسوق النفط عالميا.

- من أوائل المدن السعودية التي أقيم فيها ميناء جوي، وهو مطار الظهران الدولي، عام 1962.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل