المحتوى الرئيسى

جمهور الست.. "أم كلثوم" حاضرة في لوحات الرسام مصطفى رحمة

04/15 13:25

ماتت سيدة الغناء العربي، أم كلثوم، بعد معاناة مع المرض لنحو 100 ساعة، قبل أن يتوقف قلبها في الساعة الرابعة و30 دقيقة، عصر الثالث من فبراير 1975. غادرت الدنيا لكنها تركت في قلوب مُحبيها الكثير من الفَن والمُتعة والذكريات، منح عدد من الفنانين إلهام خاص في أعمالهم، منها الرسام الكبير "مصطفى رحمة" الذي استعرض في لوحاته الجديدة جمهورها من السيدات " أم كلثوم تركت أثر كبير عند المصريين والعرب" كما يقول رحمة لمصراوي.

"جمهور الست" هو المعرض الخامس لرحمة، حيث قدم معرضه الأول في 2013، تحت اسم هوانم زمان "الاسم لها دلالة عندي وخصوصية فضلت ملازمة أغلب أعمالي" الهوانم كما يُعرفهم الرسام الكبير هم سيدات الزمن الجميل، أصحاب الثقافة والوعي، أصحاب الذوق الرفيع في الكلمة والملبس "كنا بنشوفهم في حفلات أم كلثوم، والسينمات، والشوارع".

استمر رحمة على هذا النهج، صارت الهوانم "تيمته" المُفضلة، ظهرت بوضوح في معارضه الجديدة مثل "نون النسوة" و"بلقيس" حتى معرضه الأخير "جمهور الست" في جاليري "بيكاسو" بمنطقة الزمالك، إذ تحتل المساحة الكبرى من لوحاته سيدات في فترة الستينيات والسبعينيات "بأشكالهم المعروفة وإحساسي بيهم إنهم مُقبلين على الحياة دايماً"، يراهم الرسام الكبير مصدر بهجة فطرح تلك المشاعر في لوحاته.

منذ نحو عامين، بدأ رحمة في مشروعه الفني الذي ظهر في "جمهور الست" وصلت أعماله لـ 40 لوحة "طبعاً كل لوحة بتاخد وقت مختلف عن التانية، فيه اللي عملتها في يومين، واللي خلصت في شهرين" كلا وفق ظروف التي صنع فيها اللوحة، سواء المحيطة به أو طبيعة العمل "فيه لوحات بترسم نفسها بنفسها".

يُفضل الرسام استخدام خامة "الأكريلك" يقول إن كل فنان يميل إلى خامة بعينها، البعض يُحب الزيت، وآخريين "الباستيل" ومنهم عشاق النحت "كل واحد مننا يبلاقي نفسه خامة معينة، ودا بستمتع بشغل الأكريلك" يذكرها بينما يتبادل الحديث مع أحد جمهوره داخل المعرض.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل