المحتوى الرئيسى

«طاقة الحلم أصبحت حقيقة».. «الدستور» داخل محطة كهرباء «غياضة».. «فيديو وصور»

04/15 12:29

تعد محطة كهرباء غياضة الشرقية بمركز ببا جنوب بني سويف، من أكبر ثلاث محطات للكهرباء في العالم، وتعتبر نقله كبرى في مجال الكهرباء داخل مصر، والتي تقام على مساحة 500 ألف متر مربع، بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل للمرحلة الأولى من المحطة في شهر مارس من عام 2017 الماضي، ويقوم على تنفيذ المشروع العديد من شركات المقاولات المحلية ويعمل بها نحو 6500 فرد من العمالة المصرية من مهندسين وفنيين وإداريين وعمالة.

وزار «الدستور» المحطة، التي تقع بالطريق الصحراوي الشرقي القديم جنوب مدينة بني سويف بحوالي 35 كيلو مترا، على مشارف نهر النيل بمركز ببا، لنعيش مع العاملين أكثر من 7 ساعات داخل المحطة من أكبر محطات الكهرباء على مستوى العالم، وترصد ما تم تنفيذه من إنجازات، خلال تلك الفترة المحدودة بسواعد وأيدي مصرية.

تفقدنا بعض أجزاء من المواقع داخل المشروع العملاق بعد اتباع إجراءات الأمن والسلامة، بتسلمك السترة والنظارة والحذاء وواقي الرأس، وزرنا التربينات الغازية والبخارية والمنطقة البينية ومنطقة المأخد وحوش المفاتيح، حيث تعمل المحطة بتكنولوجيا الدورة المركبة بطراز «h - chass»، وتعتمد على الغاز الطبيعي في تشغيلها بعد توقيع الاتفاق في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس من 2016 الماضي، لتصل تكلفة المشروع إلى 2 مليار يورو، بالتعاون مع الحكومة الألمانية.

وتساهم محطة الكهرباء بحواليّ 20% من إجمالي الكهرباء المربوطة على الشبكة القومية للكهرباء، وتعمل بأعلى كفاءة توليد بالعالم تصل لـ 60 %، وتقوم بتنفيذها شركتي سيمنس الألمانية والسويدى إليكتريك المصرية بالتعاون مع شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، ويشهد تنفيذ المشروع معايير الأمان العالمية، وبلغت نسبة التنفيذ 98%، ومن المتوقع أن تصل إلى 100% بحلول شهر مايو المقبل.

وتتكون المحطة من 12 توربينة «8 غاز، 4 بخار»، قدرة كل توربينة 400 ميجاوات، لتبلغ الطاقة المتولدة 4800 ميجاوات، بتكلفه قدرها 2 مليار يورو للمشروع + 50 مليون يورو لتجهيز الموقع، ويتم التمويل على هيئة قرض من كل من البنك الألماني والبنك الإيطالي، وتم نهو أعمال المرحلة الأولى في ديسمبر من عام 2016، والمرحلة الثانية في شهر نوفمبر من عام 2017، ومن المتوقع نهاية أعمال المرحلة الثالثة في مايو من العام الحالي.

ويمثل المشروع نقطة جذب قوية للاستثمار بمحافظة بني سويف والصعيد، وينعكس على المستوى الاجتماعي، عن طريق توفير فرص عمل وتطوير الطرق وإحداث تنمية عمرانية بعد الانتهاء من المحطة.

من جانبه قال المهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، إن مشروع محطة كهرباء غياضة إنجاز يحمل العديد من الأبعاد والعوائد التي يجب التركيز على إبرازها وتقديمها كنموذج يحتذى به في المستقبل القريب في المشروعات العملاقة القادمة، وأن المشروع تم إنجازه بمستوى عالمي من خلال مزيج من الشراكة العالمية في التنفيذ والخبرات المصرية، ويحمل النهكة المصرية، ويجعلنا نسترجع عظمة المصري الذي ترك للعالم حضارة شهدت عليها العصور ومنذ فجر التاريخ، وعودة مصر لطريق البناء في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار «حبيب»، في تصريحات صحفية، إلى أن هذا النموذج يعد شاهدًا على الإنجازات، التي تمت تحت رعاية الرئيس السيسي، الذي قاد ملف مفاوضات تنفيذ المشروع ووصل بتكلفة إنتاج الكهرباء إلى مستوى قياسي للميجاوات، التي وصلت إلى 416 دولارًا وهي الأقل عالميًا، إذ تصل المستويات العالمية إلى حوالي 560 دولارًا.

وعن تميز المشروع على مستوى الإنجاز والأبعاد الاجتماعية والاقتصادية التي يحملها المشروع للمواطن السويفي خاصة والمصري بصفة عامة، وأوضح محافظ بني سويف أنه تم تنفيذ 38 مليون ساعة عمل بأيادي مصرية دون أية حوادث، وتنفيذ حوالي 98% من المشروع في فترة قياسية حوالي عامين ونصف لتنتج حاليًا 3600 ميجا وات، لتصل بمصر إلى مرحلة التصدير، وعمل بالمشروع حوالي 35 ألف مواطن عمالة غير مباشرة فى «النقل، المحاجر، المعدات».

وقال وائل حمدي، نائب رئيس شركة السويدي، إن المشروع أعاد ثقة العالم في الشركات المحلية والعمالة المصرية في الإنجاز والعمل بمعايير عالمية وقياسية، حيث يمثل المشروع أكبر محطة لإنتاج الكهرباء في العالم بنظام الدورة المركبة، وبعد نهو المشروع سيوفر 1200 فرصة عمل دائمة، فضلًا عن إحداث التنمية بالمنطقة المحيطة بالمحطة.

شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر البطيخ، بمحافظة دمياط، برئاسة محمود المرسي، حملة إزالة فورية لحالتي تعدٍ بمساحة 360 مترًا، بقرية البساتين، وتمت إزالة التعدي واتخاذ الإجراءات القانونية ضد ...

شنت الوحدة المحلية لمدينة سفاجا، وبالتعاون مع عناصر القوات المسلحة، وعناصر وزارة الداخلية، اليوم الأحد، حملة مكبرة لإزالة التعديات على أراضى الدولة بطريق «سفاجا - قنا». من جانبه، أكد اللواء هشام ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل