المحتوى الرئيسى

انتخابات رئاسية في مونتينيغرو يرجح أن تفضي إلى عودة زعيمها التاريخي

04/15 11:41

هجوم انتحاري قرب السفارة الأميركية في مونتينيغرو

بودغوريتسا: تشهد مونتينيغرو الاحد انتخابات رئاسية ترشح فيها ميلو ديوكانوفيتش بعد أقل من سنتين على اعلان انسحابه من السلطة في هذا البلد الصغير الواقع في البلقان والمرشح للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

فتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 1214 مكتبا عند الساعة السابعة (05,00 ت غ) لتستقبل حوالى 533 الف ناخب يمكنهم التصويت حتى الساعة 20,00 (18,00 ت غ). ويتوقع ان تعلن النتائج الاولية للاقتراع الذي يجري باشراف حوالى الفي مراقب دولي ومحلي، مساء الاحد.

منذ 1991، شغل ديوكانوفيتش حليف الغرب منصب رئيس الحكومة ست مرات، وكان رئيسًا لمرة واحدة من 1998 الى 2003.

تشير استطلاعات الرأي الى انه المرشح الاوفر حظا للفوز من الدورة الاولى، بدون انتظار الدورة الثانية التي يمكن ان تنظيم في 29 ابريل.

ديوكانوفيتش قاد مونتينيغرو او الجبل الاسود الى الاستقلال عن صربيا في 2006، ثم الى الانضمام الى حلف شمال الاطلسي الذي دخل حيز التنفيذ في العام الماضي على الرغم من استياء موسكو ومعها جزء من السكان ومعظمهم من السلاف والارثوذكس.

اليوم ينوي ديوكانوفيتش الذي يبلغ من العمر 56 عاما، قيادة البلاد الى الانضمام الى الاتحاد الاوروبي. وفي حال فوز هذا الاقتصادي الذي يبلغ طوله نحو مترين، فسيصبح منصب الرئيس الفخري مجددا موقع السلطة الحقيقية.

يشغل فيليب فويانوفيتش حاليا القريب من ديوكانوفيتش والعضو في حزبه حزب الديموقراطيين الاشتراكيين، المنصب. وفي بودغوريتسا حيث يعيش ثلث سكان البلاد، تطغى لوحات اعلانية عملاقة لديوكانوفيتش "الزعيم ورئيس الدولة ورئيس كل المواطنين"، على صور المرشحين الستة الآخرين.

اخطر منافسيه هو رجل الاعمال ملادن بويانيتش الذي يلقى عدم احزاب المعارضة الرئيسية الموايلة لروسيا وغيرها. وتشير استطلاعات الرأي الى انه سيحصل على تأييد حوالى ثلث الناخبين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل