المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلاد خيرية أحمد.. كيف واجهت فتاة الجنوب الفقر بالفن؟

04/15 05:16

يوافق، اليوم الأحد، الموافق 15 أبريل، ذكرى ميلاد صاروخ الفن الكوميدي، خيرية أحمد «خوخة»، مواليد جنوب مصر بالتحديد في محافظة أسيوط عام 1937.

وانتقلت أسرتها من أسيوط إلى القاهرة، عندما كانت خيرية تبلغ من العمر من عشرة سنوات، ودخلت «خوخة» إلى عالم الفن هروبًا من الفقر، حيث أنها اضطرت للعمل في المجال الفني، وكان السبب الرئيسي للعمل في ذلك المجال هو مرض والدها الشديد، وعدم وجود مصدر رزق لهم.

وبدأت حياتها الفنية في عام 1953 م في برنامج «ساعة لقلبك»، حيث كان أول برنامج إذاعي فكاهي مصري، واستمر لمدة 7 سنوات ويعتبر من أهم كنوز الإذاعة المصرية حيث كانت حلقات البرنامج يتم تسجلها في وجود جمهور وعلى مسرح، ثم انضمت بعد ذلك لفرقة ساعة لقلبك، وكان أول لقاء بينها وبين فؤاد المهندس عام 1960 م.

وكان هذا اللقاء فتحت الخير عليها حيث أنها انطلقت بعد ذلك في عالم الفن، وقدمت العديد من المونولوجات والأفلام مع نجوم كبار في عالم الكوميديا مثل فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي، وكان أبرز هذه المونولجات وأشهرها «الأمر أمر الله يا سيدنا»، ثم انضمت لفرقة إسماعيل ياسين، وتنقلت بين الفرق المسرحية مثل فرقة أمين الريحاني وفرقة أمين الهنيدي وفرقة الكوميدي المصرية وقدمت مسرحيات عديدة، كما عملت بالسينما والتليفزيون.

لم تكن رحلتها في فرقة ساعة لقلبك مقتصرة على الحظ في الفن فقط، ولكن في الحب أيضًا حيث أنها تعرفت في ذلك الوقت على زوجها يوسف عوف، حيث كان هو أحد أفراد فرقة «ساعة لقلبك»، وتزوجان بعد قصة حب وأنجبت منه ابنًا واحدًا، ولكن بعد رحيل الزوج أصابها حزن عظيم جعلها تنقطع عن العمل الفني وتمكث في وحدة مع ملابسها السوداء التي ارتدتها لفترة طويلة.

ولكن زملائها وأختها سميرة أحمد أقنعوها بالعودة إلى عالم الفن من جديد، فمثلت في العديد من الأعمال وقدمت خيرية أحمد الكثير من كنوز السينما، وقدمت 50 فيلمًا و20 عملا تلفزيونيا، ورحلت عن عالمنا في التاسع عشر من نوفمبر عام 2011م عن عمر يناهز 74 عام بعد صراع مع المرض.

في ظل التوترات الأمنية، ذُهل الإسرائيون عند رؤية طائرات حربية تحلق في سماء تل أبيب، ولكن اتضح أن السبب هو التحضير لاستعراض عسكري. وأطلقت في الساعة العاشرة صباحا صافرات ذكرى يوم الكارثة والبطولة ووقف ...

قتل العشرات من عناصر الميليشيات الإيرانية بينهم ضباط في قصف لطائرات مجهولة، على قاعدة تتمركز بجبل عزان. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنَّ الطائرات التي نفذت القصف تابعة لإسرائيل. وقالت القناة العاشرة ...

أطلق أحمد مصطفى وكيل لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب، احتفاليات بمحافظة الفيوم على مدار ٥ أيام بداية من اليوم، لتكريم الأمهات المثاليات ويتامى المحافظة. وقال أحمد مصطفى خلال إطلاق الاحتفالية، إن ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل