المحتوى الرئيسى

بذكرى ميلادها.. 5 محطات فى حياة أمينة رزق

04/15 05:16

"أم الفنانين".."عذراء الشاشة".."راهبة المسرح".. بهذه الكمات تم وصف الفنانة أمينة رزق، التي أبدعت وتميزت طوال مسيرتها الفنية، فى كافة مجالات الفن "المسرح والسينما والتلفزيون"، كما برعت في دور الأم الذي لازمها طوال مشوارها الفني العريق، ويصادف اليوم الأحد الموافق 15 أبريل ذكرى ميلادها.

وترصد "الدستور" أبرز المحطات في حياة أمينة رزق:

ولدت أمينة محمد رزق فى 15 أبريل عام 1910م في مدينة طنطا، ودرست في مدرسة ضياء الشرق، ثم انتقلت مع والدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد، عقب وفاة والدها، وهي في عمر الثامنة أعوام.

ارتبطت روحيًا بالفنان يوسف وهبي وشاركت بالتمثيل في أغلب مسرحياته، ورغم حبها الشديد له لم تتزوجه، وكان هذا الانتقال وراء شهرة أمينة رزق التي أصبحت إحدى الشخصيات الأساسية في مسرحيات وأفلام وهبى،

ومن أبرز مسرحياتها التى قدمتها فى السبعينات "السنيورة"، والمسرحية الكوميدية "إنها حقا لعائلة محترمة جدا"، بالاشتراك مع فؤاد المهندس وشويكار وكان آخر ما قدمته على خشبة المسرح مسرحية توفيق الحكيم "يا طالع الشجرة" مع الفنان أحمد فؤاد سليم.

بدأت الفنانة الراحلة مسيرتها الفنية بظهورها لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922م، وقامت بالغناء بجوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة "علي الكسار"، إلا أن بداية مسيرتها الفنية الحقيقية كانت عام 1924م من خلال مسرحية "راسبوتين" مع فرقة "رمسيس" التي أسسها "يوسف وهبي".

اتجهت إلى السينما المصرية التي تميزت من خلالها في أدوار الأم والزوجة العاقلة والمضحية من اجل أبنائها، حتى بلغ رصيدها الفني حوالي 200 عمل سينمائي، أبرزهم: "بائعة الخبز، وأريد حلآ، وبداية ونهاية، والتلميذة، وقبلة في الصحراء، ودعاء الكروان، وناصر 56، وأستاكوزا، والكيت كات، وصراع الأحفاد، وغيرهم".

أمينة رزق هى الفنانة الوحيدة التى كرمها الرؤساء عبدالناصر، وأنور السادات، وحسنى مبارك، حيث حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وكرمها أنور السادات بمعاش استثنائى، وعينها "مبارك" عضوة في مجلس الشورى عام 1991؛ تقديرًا لعطائها.

غادرت الفنانة القديرة أمينة رزق، عالمنا في 24 أغسطس 2003، إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية وذلك بعد صراع مع المرض استمر شهرين.

في ظل التوترات الأمنية، ذُهل الإسرائيون عند رؤية طائرات حربية تحلق في سماء تل أبيب، ولكن اتضح أن السبب هو التحضير لاستعراض عسكري. وأطلقت في الساعة العاشرة صباحا صافرات ذكرى يوم الكارثة والبطولة ووقف ...

قتل العشرات من عناصر الميليشيات الإيرانية بينهم ضباط في قصف لطائرات مجهولة، على قاعدة تتمركز بجبل عزان. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنَّ الطائرات التي نفذت القصف تابعة لإسرائيل. وقالت القناة العاشرة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل