المحتوى الرئيسى

كيف يسعى بوتين لتحقيق حلم «إمبراطورية روسية»؟

04/15 05:16

كشف المستشار الاقتصادي السابق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن خططه التوسعية المستقبلية، لافتا إلى أنه يرى أن الاتحاد الأوروبي ضعيف ومفكك، ما جعله يمضى قدما فى تحقيق حلمه لإنشاء إمبراطورية روسية خاصة به خاصة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي منذ ما يقرب من 30 عامًا، وذلك حسبما أفاد تقرير صحيفة «إكسبرس ديلي» البريطانية.

وكشف أندريه إلياريونوف كبير مستشاري «بوتين» الاقتصاديين السابقين، عن أن الرئيس الروسي لن يحاول تحدي أوروبا إذا كانت موحدة حقا، لكنه يرى أنه من السهل للغاية «العمل أو التعامل أو القتال مع كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي على حدة».

وتعلق الصحيفة على كلامه قائلة: «تحظى تحذيرات بوتين بأهمية تقشعر لها الأبدان في ضوء الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة على سوريا الليلة الماضية، وردة فعل روسيا المحتمل».

كما كشف « إلياريونوف» النقاب عن أن الرئيس الروسى لديه عضوين من الاتحاد الأوروبي يشاركونه في وضع رؤيته الأوسع لإنشاء «إمبراطورية» جديدة خارج حدود بلده.

وأوضح أندريه إلياريونوف، الذي عمل مستشارا اقتصاديا لبوتين من عام 2000 إلى 2005، لـ«Express.co.uk»، أن الرئيس الروسي يرى أن التركيبة الحالية لأوروبا «ضحية ضعيفة لأنشطته».

وفي حديثه على هامش المؤتمر الاقتصادي لمجموعة المحافظين والإصلاحيين في البرلمان الأوروبي، قال إلياريونوف إن رئيسه السابق لن يحاول إعادة إنشاء الاتحاد السوفيتي السابق، وإنما يسعى لإنشاء «إمبراطورية»، تضم العديد من بلدان أوروبا الشرقية.

وعندما سُئل إلياريونوف لماذا يشعر بوتين بالسعادة في تحدي الاتحاد الأوروبي، قال: «بالنسبة له، فهو سبب سياسي لأن أوروبا الموحدة هي ضحية ضعيفة لأنشطته، إنه سبب عملي للغاية، فهو ليس إيديولوجيًا، ليس اقتصاديًا - إنه سبب سياسي وعملي جدًا لأن أوروبا أضعف بكثير»، موضحا: «ومن بين البلدان التي يريد بوتين احتلالها داخل الاتحاد الأوروبي - المجر وإستونيا والنمسا وفنلندا واليونان ولاتفيا، ولهذا السبب هو مهتم بالسفر لأوروبا كلما أتته الفرصة».

في ظل التوترات الأمنية، ذُهل الإسرائيون عند رؤية طائرات حربية تحلق في سماء تل أبيب، ولكن اتضح أن السبب هو التحضير لاستعراض عسكري. وأطلقت في الساعة العاشرة صباحا صافرات ذكرى يوم الكارثة والبطولة ووقف ...

قتل العشرات من عناصر الميليشيات الإيرانية بينهم ضباط في قصف لطائرات مجهولة، على قاعدة تتمركز بجبل عزان. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنَّ الطائرات التي نفذت القصف تابعة لإسرائيل. وقالت القناة العاشرة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل