المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلادها.. لماذا لُقبت أمينة رزق بـ«عذراء السينما المصرية»؟

04/15 05:16

يصادف اليوم الأحد الموافق ذكرى ميلاد الفنانة أمينة، والتي ولدت في مدينة طنطا في الخامس عشر من شهر إبريل عام 1910 م، وبدأت دراستها في مدرسة ضياء الشرق عام 1916، ثم توفى والدها وهذا ما اضطرها هي ووالدتها لترك طنطا والانتقال للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد، وكان عمرها ثماني سنوات فقط.

رافقت أمينة رزق خالتها إلى المسرح عدة مرات وهو الأمر الذي جعلها تتعلق به كثيرًا، ودخلت إلى عالم التمثيل من خلال دور صغير جدًا في المسرح، ثم انضمت إلى فرقة يوسف وهبي، وكانت فتاته المدللة حيث إنه أعجب كثيرًا بجدها في العمل وموهبتها، وبالرغم من حبها الشديد له لم ترتبط به عاطفيًا أو تتزوجه واكتفت بأن يكون لها أستاذًا فقط.

لم يستطيع أي رجل دخول قلب أمينة بعد يوسف بك وهبي وجعلت وقتها وحياتها للفن فقط، وكانت من أبرز بطلات أفلام يوسف وهبي، وكذلك مسرحياته، وقالت أمينة رزق في لقاء تم إذاعته على قناة "دريم" إن هناك العديد ممن تقدموا لخطبتها لكنها رفضتهم كلهم خوفًا من أن يبعدوها عن الفن، لكن البعض الأخر أرجع عدم زواجها لقصة حبها بيوسف وهبي، والتي كانت أحادية الطرف.

وبعد ذلك شعرت أمينة بالحنين إلى الأمومة وهذا ما جعلها تتجه لتمثيل دور الأم دائمًا، حيث إن العديد من ممثلات جيلها كان يبتعد عن تمثيل دور الأم؛ إلا أنها وجدت فيه تعويضًا عن غريزة الأمومة التي حرمها الفن منها وظل جميع الممثلين ينادوها بـ"ماما أمينة".

وقدمت العديد من الأفلام والمسرحيات، ومن أبرز مسرحياتها التي قدمتها في السبعينات "السنيورة" والمسرحية الكوميدية "إنها حقًا لعائلة محترمة جدًا" مع الفنان الراحل فؤاد المهندس وشويكار، وكان آخر ما قدمته على خشبة المسرح قبل شهور مسرحية توفيق الحكيم "يا طالع الشجرة" إلى جانب الفنان أحمد فؤاد سليم.

ونتج مشوارها الفني عن مشاركتها في أكثر من 100 فيلم اختير بعضها مثل "دعاء الكروان" من بين أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وشاركت في بطولة 500 مسرحية، وهو الأمر الذي قالت إنه كان من المستحيل أن يحدث لو أنها تزوجت وأنجبت فكان الفن هو عائلتها وأسرتها التي كرست لها عمرها كله، حتى اشتهرت بلقب "عذراء السينما المصرية".

في ظل التوترات الأمنية، ذُهل الإسرائيون عند رؤية طائرات حربية تحلق في سماء تل أبيب، ولكن اتضح أن السبب هو التحضير لاستعراض عسكري. وأطلقت في الساعة العاشرة صباحا صافرات ذكرى يوم الكارثة والبطولة ووقف ...

قتل العشرات من عناصر الميليشيات الإيرانية بينهم ضباط في قصف لطائرات مجهولة، على قاعدة تتمركز بجبل عزان. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنَّ الطائرات التي نفذت القصف تابعة لإسرائيل. وقالت القناة العاشرة ...

أطلق أحمد مصطفى وكيل لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب، احتفاليات بمحافظة الفيوم على مدار ٥ أيام بداية من اليوم، لتكريم الأمهات المثاليات ويتامى المحافظة. وقال أحمد مصطفى خلال إطلاق الاحتفالية، إن ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل