المحتوى الرئيسى

مؤسس "أتو إنجلش" يقدم 5 نصائح ذهبية للبدء في مشروع صغير - إسكندراني

04/14 23:09

نظمت مكتبة الإسكندرية، على مدار يومين من 13 إلى 14 أبريل الحالي، ملتقى الشباب العربي لريادة الأعمال، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، ونادي الشباب العالمي للأعمال في لندن، وبمشاركة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

قدم طارق نور الدين الشريك المؤسس لـ”أتو إنجليش”، أول وأكبر مدرسة لتعليم اللغة الإنجليزية أون لاين في مصر، كملة خلال فعاليات الملتقى، اليوم السبت، تحدث فيها عن 5 نصائح وصفها بـ”الذهبية” للبدء في مشروع صغير، كالآتي:

أكد أن أكبر مكان في العالم يبيع كتب، لا يمتلك من الأساس أي مكتبة، وهو موقع “أمازون”، كما أن أكبر مكان متخصص في بيع الأفلام لا يمتلك سينما واحدة وهو “نتفيكس”، وأكبر مكان في العالم مصدر ربحه من تأجير السيارات هو “أوبر”، ولا يمتلك سيارة واحدة.

أكبر مكان يأجر غرف للمسافرين ولا يمتلك أي فندق هو “بوكينج”، فالتكنولجيا استطاعت تغيير مفهوم المشاريع، فأي شخص يريد أن يبدأ في مشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير، إنما يحتاج إلى فكرة “قوية”، قادرة على المنافسة وخلق فرصة لها في مجال الأعمال.

من بين كل 10 شركات ناشئة، تغلق 9 شركات، وتبقى شركة واحدة، ويرجع السبب إلى إغلاق تلك الشركات، هو عدم القدرة على الصبر والمثابرة، واستسهال النجاح، واعتبار أن مدة شهرين أو ثلاث شهور كافية لنجاح أي شركة ناشئة.

أوضح أن فريق العمل في شركة “أوتو” استمر على مدار 15 شهرا، حتى بدأ في أن يجني ثمار عملهم، وهذا أمر طبيعي في أي شركة ناشئة.

الطبيعة البشرية تميل إلى أن تكون ضد أي شيء مختلف، فمن المؤكد أنك ستواجه العديد من الكلام السلبي من الكثير من الناس، فمن الضروري ألا يؤثر كلام المحبطين عليك، وألا تسمع لهم من الأساس، وتجاهل أفكارهم وأرائهم.

هناك الكثير من يعتقد أن النجاح يأتي بالصدفة أو الحظ، وهذا الاعتقاد خاطئ فالنجاح يأتي بالجهد والمثابر والتخطيط  والدراسة والصبر، والروية، والإدارة الجيدة للمشروع.

معظم الناس تعتقد أن التمويل هو أصعب شيء في بداية تنفيذ أي مشروع، ولكن الحقيقة أنه خلال الفترة الأخيرة أصبح التمويل أمر سهل، فهناك أكثر من 20 مؤسسة في الدولة تمول المشروعات الصغيرة حتى 5 مليون جنيه.

فالأهم من التمويل، هو الفكرة الجيدة، فإذا تواجدت الفكرة، أصبح من السهل الحصول على تمويل كافي لمشروعك وفكرتك.

فمشروع “أتو إنجلش”، بدأ في النجاح، بعد الحصول على تمويل من مؤسسة “نهضة مصر”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل