المحتوى الرئيسى

ارتدي الشرابات.. 6 طرق لتجنب الاستيقاظ ليلا للتبول

04/14 22:29

إذا كنت تعاني من الاستيقاظ ليلا للتبول، مرة أو أكثر من مرة، فربما أنت بحاجة لاتباع الطرق الآتية التي ذكرها موقع Men’s Health لتجنب ذلك الأمر. يقول دانيا شوسكيس، دكتور أمراض المسالك البولية في عيادة كليفلاند، إن الاستيقاظ ليلا من أجل التبول ربما يكون دلالة على أخطار أخرى وليس فقط مضر لدورة النوم لكن أيضا ربما يكون سببا في أضرار عديدة.

هناك سببان جوهريان للاستيقاظ ليلا للتبول إما أنك تنتج الكثير من البول مما ينتج عن شرب الكثير من السوائل أو تناول المخدرات أو المعاناة من قصور القلب أو الكلي أو فشل الكبد، والسبب الثاني أنه بسبب المثانة التي تجعلك تشعر بإحساس التبول حتى وإن لم تكن في حاجة لذلك وربما ذلك يكون بسبب العدوي أو أعراض البروستاتا.

تأكد أن زيارة الطبيب المختص ضرورية حيث أنه سيكون مؤهلا لمعرفة الأسباب الحقيقة وراء التبول الليلى، وحتى تلك الزيارة يمكنك اتباع الخطوات الآتية لتخفيض حدة التبول الليلي.

1- قلل من استهلاك السوائل قبل النوم

توقف عن تناول السوائل قبل بضع ساعات من النوم كما يقول دكتور شوسكيس حيث أنها تأخذ وقتا ليتم معالجتها وتمريرها إلى المثانة مما يمكنك من التبول وقت اليقظة قبل الذهاب للنوم.

2- توقف عن تناول الكافيين والكحول

الكافيين يزعج المثانة ويسبب التبول الكثير وكذلك هو الأمر مع الكحول حيث أنه يؤدي لانخفاض مستويات الهرمون المضاد لإدرار البول الذي يؤدي لتبول زائد عند المساء.

إذا كنت تتناول الأدوية المدرة للبول مثل أدوية علاج ضغط الدم المرتفع أو الكلى فيمكنك إعادة ترتيبها في الصباح حتى تعطيك وقتا كافيا للبول ولا تضطر للاستيقاظ ليلا. أدوية أخرى قد تؤدي لإدرار البول عي مضادات الاكتئاب ومسكنات الآلام والمضادات الحيوية.

عندما تتراكم السوائل في الأطراف السفلى ينتج إدرار البول وهو ما يمكن تجنبه من خلال ارتداء الشرابات الضاغطة التي تقلل الضغط على الأوردة وإعادة توزيع السوائل وامتصاصها في مجرى الدم.

إذا كنت تعاني من انتفاخ الأقدام فاحرص على رفعها في النهار مما يقلل من الضغط على الساقين عند المساء.

5- توقف عن تناول الكثير من الأغذية الغنية بالصوديوم

كشفت دراسة في 2017 أن خفض تناول المواد الغنية بالملح والصوديوم تساعد على تقليل التبول ليلا حيث أن تخفيض تناول الصوديوم يوميا من 10.7 جرام إلى 8 جرام يجعلك تستيقظ بمعدل مرة واحدة ليلا، كما كشفت الدراسة أن المتطوعين وجدوا تحسنا ملحوظا في حياتهم ونوم أطول وأكثر انتعاشا عند الاستيقاظ.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل