المحتوى الرئيسى

بعد الضربة على سوريا.. خبراء يوضحون: متى ستندلع حرب عالمية ثالثة؟

04/14 19:07

أقاويل كثيرة، توقعات عديدة، وتساؤلات مختلفة طرحت على الساحة، عقب شن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، فجر اليوم، عملية عسكرية على سوريا، ردا على الهجوم الكيميائي، الذي اتهمت دمشق بتنفيذه في "دوما"، الأسبوع الماضي، واستهدفت الغارات الجوية مواقع ومقار عسكرية عديدة في دمشق وحمص.

ترددت كثير من التساؤلات حول مصير سوريا، ونتائج ضربات الدول الثلاث الكبرى، وهل ستندلع حرب عالمية ثالثة تزامنا مع الحرب الكلامية بين الدول الكبرى من أمريكا وفرنسا وبريطانيا، ضد روسيا وإيران، ليقول الخبير الاستراتيجي اللواء طلعت مسلم، عن ذلك "منقدرش نأكد أنه هيكون فيه حرب عالمية تالتة، ولكن يظل الاحتمال قائما"، لافتا إلى وجود محاولات لتجنب الصدام بين الدول الكبرى ولكن المحاولة ضعيفة، على حد قوله.

وأشار مسلم إلى احتمالية رد روسيا على ضرب سوريا من قبل أمريكا وفرنسا وبريطانيا، موضحا: "لو بدأ الرد الانتقامي من الجانب الروسي تليها ضربات انتقامية من الدول الثلاث، والرد مرة أخرى من موسكو وهكذا، ففي الغالب ستكون هذه مؤشرات لبداية حرب عالمية ثالثة".

وعن اجتماع مجلس الأمن، اليوم، قال الخبير الاستراتيجي، إنه "خطوة شكلية تستكمل بها روسيا أوارقها بأنها عرضت الموضوع على مجلس الأمن وعملت اللي عليها والمجلس لم يستطع حلها".

وعن اجتماع أعضاء جامعة الدول العربية، قال: "المؤكد أن الاجتماع مش هيتفق على قرار بهذا الموضوع".

وفي ذات السياق، يعلق أيمن سلامة خبير دولي، على هذه الاحتماليات، قائلا: "الكلام عن الحرب العالمية الثالثة بتقوله الدول العربية أو الإعلام المصري، لكن الدول الكبرى لن تنزلق لهذه المنزلقات، موضحا أنه "أثناء ضرب الصواريخ على روسيا كانت الدول الكبرى في اتصال مع روسيا، مضيفا: "تفكيرها غير تفكيرنا، إحنا ورانا العاطفة فقط، لكن هما كل حاجة عندهم بحساب".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل