المحتوى الرئيسى

مذيع بـ"القرآن" يحصل على الماجستير عن التهكم والسخرية في شعر "الديب"

04/14 18:57

حصل الإذاعي وسام البحيري، المذيع بإذاعة القرآن الكريم على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة المنصورة تحت عنوان "التهكم والسخرية في شعر عبد الحميد الديب ومحمود غنيم.. دراسة في المضمون الفكري وآليات النص".

شارك في لجنة المناقشة الدكتور أحمد حسين عبد الحليم سعفان، أستاذ الادب القديم بكلية الآداب جامعة المنصورة رئيسا و مناقشا، والدكتور محمد سيد أحمد ربيع، أستاذ الأدب والنقد وعميد كلية الدراسات الإسلامية و العربية جامعة الأزهر فرع دمياط "مناقشا"، والدكتور سمير السّعيد حسّون، أستاذ النقد الأدبي ورئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة المنصورة، والدكتور حلمي محمد بدير أبو الحاج، أستاذ الأدب العربي الحديث بكلية الآداب جامعة المنصورة مشرفا مشاركا.

وأكدت لجنة المناقشة، أن الرسالة تناولت موضوع شائك والتزم فيها الباحث بالمعايير العلمية وتميزت بالدقة اللغوية والأسلوبية وظهرت شخصية الباحث في رسالته.

وأشارت الدراسة إلى جهود الشاعرين عبد الحميد الديب، ومحمود غنيم ودورهما في النهوض بهذين اللونين الأدبيين التهكم و السخرية والارتقاء بهما من حيث الصورة الفنية والجوانب اللغوية، فلم ينهجا نهج بعض الشعراء الذين تناولوا النساء والأعراض و الإيحاءات غير الأخلاقية، بل كان الرصيد الديني والالتزام الأخلاقي مسيطرَين على أدبياتهما.

وأشار الباحث إلى أن الشاعرين ساهما في الارتقاء بموقع التهكم و السخرية بين ألوان وفنون الأدب الأخرى، وإثبات قدرتهما على التعبير عن العواطف بصدق وانتزاع إعجاب المتلقى بما يمتلكه من قدرة فنية عالية.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل