المحتوى الرئيسى

الناسور الشرجي.. أسبابه وطرق علاجه ومضاعفاته

04/14 18:10

ما الناسور؟ وكيف تتعامل معه؟

تقدر منظمة الصحة العالمية أن هناك من 50,000-100,000 حالة جديدة من الناسور كل عام، في أماكن مثل إفريقيا.

الناسور هو اتصال غير طبيعي أو ممر يربط بين أعضاء أو أوعية لا ترتبط عادة، يمكن أن تتطور في أي مكان بين الأمعاء والجلد، وبين المهبل والمستقيم، وغيرها من الأماكن. وتشمل:

ناسور المسالك البولية. فتحات غير طبيعية داخل جهاز المسالك البولية أو اتصال غير طبيعي بين جهاز المسالك البولية وعضو آخر.

ناسور فيسيكوترين بين المثانة والرحم.

ناسور فيسيكوفاجينال هو المكان الذي يحدث فيه ثقب بين المثانة والمهبل.

الناسور الشرجي. اتصال غير طبيعي بين السطح الظاهري للقناة الشرجية والجلد حول الشرج.

يحدث الناسور الشرجي بين القناة الشرجية والجلد حول فتحة الشرج.

يحدث ناسور ريكتوفاجينال أو أنوفاجينال عندما يحدث ثقب بين المستقيم أو الشرج والمهبل.

يحدث ناسور كولوفاجينال بين القولون والمهبل.

الناسور الشرجي هو الأكثر انتشارًا وعادة ما يكون شائعا بين أولئك الذين يعانون من خراج الشرج. عادة ما يكون العلاج ضروريا للحد من فرص الإصابة بالناسور الشرجي، وكذلك لتخفيف الأعراض.

ويعرف الناسور الشرجي بأنه نفق صغير بين فتحة داخلية في القناة الشرجية وفتحة خارجية في الجلد بالقرب من فتحة الشرج. يتشكل الناسور الشرجي عندما يحدث تسريب من الخراج أو لا يتم شفاؤه تمامًا.

يتم تصنيف أنواع مختلفة من الناسور الشرجي حسب موقعها.

الناسور الشرجي يمكن أن يسبب النزيف والتفريغ عند تمرير البراز، ويمكن أن يكون مؤلما والعلاج الوحيد للناسور الشرجي هو الجراحة.

الألم، والذي عادة ما يكون ثابتًا، الخفقان والأسوأ عند الجلوس/ تهيج الجلد حول الشرج، بما في ذلك التورم والاحمرار والحساسية/ تصريف الصديد أو الدم/ الإمساك أو الألم المرتبط بحركات الأمعاء/ حمى.

عادةً ما يكون التشخيص المعتاد بالعيادة -بما في ذلك فحص المستقيم- كافيا لتشخيص الناسور الشرجي، ولكن قد يحتاج بعض المرضى إلى اختبارات إضافية للكشف عن:

الأمراض المنقولة جنسيا/ مرض التهاب الأمعاء/ سرطان المستقيم.

في حالات نادرة، يمكن إجراء فحص تحت التخدير. يمكن للطبيب أيضًا الترتيب لفحص بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي.

يعتمد نوع الجراحة على موضع ناسور الشرج. ويشمل الخيارات ما يلي:

- الإزالة الجراحية للناسور(المعتادة) ويستخدم في 85-95٪ من الحالات ويعتمد على فتح كامل بطول الناسور من الجراح لطرد المحتويات. هذا يشفى بعد شهر إلى شهرين مع ترك ندبة طولية.

- تقنية سيتون، حيث إن (سيتون) هو قطعة من الخيط التي تترك في قناة الناسور. يمكن اعتبار هذا إذا كنت عرضة لخطر التبول اللا إرادي الشديد عندما يحتمل عبور الناسور العضلة العاصرة. وفي بعض الأحيان قد تحتاج للقيام بعدة عمليات ضرورية.

- عمليات الرفرفة المتقدمة عادة ما يكون هذا الخيار عند اعتبار الناسور معقدًا، أو أن هناك خطرًا كبيرًا فى حالة التبول اللا إرادي. وهي عبارة عن قطعة من الأنسجة التي يتم إزالتها من المستقيم أو من الجلد حول فتحة الشرج. وأثناء الجراحة يتم إزالة مجرى الناسور ويُعاد تركيب هذه الأنسجة مكان فتحة الناسور. هذه العملية فعالة في نحو 70٪ من الحالات.

- غراء الفيبرين هذا حاليا خيار العلاج الوحيد غير الجراحي. يتم حقن الغراء في الناسور لإغلاق القناة، ثم يتم إغلاق الفتحة المغلقة. إنه إجراء بسيط وآمن وغير مؤلم، ولكن النتائج على المدى الطويل لهذه الطريقة ضعيفة. معدلات النجاح الأولية تصل إلى 77٪ تنخفض إلى 14٪ بعد 16 شهرا.

- قابس المكونات الحيوية. هو قابس على شكل مخروط مصنوع من الأنسجة البشرية، والتي تستخدم لإغلاق الفتحة الداخلية للناسور. حيث تبقيه الغرز في مكانه. ومع ذلك هذا لا ينهي تماما الناسور، حتى يتمكن من الاستمرار في التسريب. وينمو النسيج الجديد عادة حول القابس لشفاء الناسور. تظهر تجربتان معدلات نجاح أكثر من 80٪ لهذه الطريقة، لكن معدلات النجاح على المدى الطويل غير مؤكدة.

ماذا تفعل بعد القيام من عملية الناسور؟

بعد الجراحة، يصف معظم الناس دواء لتخفيف الألم، بالنسبة للأشخاص الأصحاء، لا تكون المضادات الحيوية مطلوبة عادة. قد تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية، على الرغم من ذلك، بالنسبة لبعض الناس، بما في ذلك مرضى السكري أو المصابون بانخفاض المناعة، معظم الناس قادرون على التحرك وتناول الطعام والشراب بمجرد أن يتم التخلص من المخدر. قد تتمكن من الذهاب إلى المنزل في نفس اليوم، ولكن قد تكون الإقامة لفترة أطول في المستشفى ضرورية إذا كانت الجراحة أكثر تعقيدًا. يمكن أن يتوقع الناس فقدان بعض من الوقت من العمل أو المدرسة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل