المحتوى الرئيسى

«فلسطين وسوريا وإيران».. ملفات شائكة على طاولة القمة العربية

04/14 16:54

في ظل الوضع الحالي الذي تعيشه الدول العربية بكافة أقطارها، تنتظر الدولة الـ29 من القمة العربية المقرر انطلاقها من السعودية غدًا الأحد، العديد من الملفات الشائكة للقضايا العربية الراهنة، ما بين أزمات داخلية، وإرهاب ترعاه بعض الدول، وحرب تلوح في الأفق أحدثها العدوان الثلاثي على سوريا.

وقبل انعقاد القمة يرصد "الدستور" أبرز هذه الملفات:

الملف الفلسطيني يعد الأبرز والأكثر قدما في هذه الملفات؛ وسيطرح بشكل خاص في القمة التاسعة والعشرين المقبلة، وعلاوة على تداعيات قرار ترامب بشأن القدس، يواجه الفلسطينيون، منذ نحو أسبوعين، قمعا وحشيا من قبل إسرائيل، لمسيرات سلمية قرب السياج الحدودي، تطالب بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هُجّروا منها عام 1948.

في ظل التطورات المتلاحقة والسريعة على الأرض، والمعاناة الشديدة للمدنيين، يفرض الملف السوري نفسه على مناقشات قمة الظهران المرتقبة، حيث من المنتظر أن يحظى بمباحثات مستفيضة من قبل القادة العرب.

تنتظر قمة الظهران، مناقشة محتملة للأوضاع اليمنية، التي وصلت لمرحلة شديدة السوء؛ نظرًا لتفاقم الأوضاع الإنسانية هناك، وتعقد قمة الظهران في وقت يعكف فيه المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، مارتن جريفيث، على استيعاب ملف اليمن في هذه المرحلة بأبعاده السياسية والعسكرية والإنسانية.

أزمة الملف الليبي اعتبرها الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط، خلال أعمال قمة الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في يناير الماضي، أنها تمثل أولوية مشتركة للجامعة وللاتحاد الأفريقي.

الأطماع التركية والإيرانية في المنطقة العربية الملتهبة فاقم من عدم استقرارها، وزج بها في مد وجزر جعلا أمواج التوتر تلامس مستويات غير مسبوقة.

تعد مكافحة الإرهاب، أحد الموضوعات الرئيسية على جداول أعمال القمم العربية في السنوات الأخيرة، في ظل تهديد الظاهرة للأمن القومي العربي والدولي.

منذ نحو عام تواصل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر بسبب دعمها للإرهاب، ورغم أن الأزمة الخليجية غير مدرجة على أعمال القمة، إلا أنها قد تكون محلًا لمشاورات جانبية بين عدد من القادة العرب.

أقيم اليوم السبت، على هامش فعاليات الدورة العشرين لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى، برئاسة الناقد عصام زكريا، مجموعة من الورش التى نظمتها الإدارة العامة للإنتاج، تحت إشراف المونتيرة منار حسنى. ...

يرعى التجاري وفا بنك إيجيبت، ملتقى التوظيف "نِقْدَر" الذي يستهدف تعيين ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف قطاعات سوق العمل المصرية وخلق فرص عمل جديدة لهم. تهدف رعاية البنك البلاتينية للملتقى إلى تنمية ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل