المحتوى الرئيسى

إحالة المتهمين بالاستيلاء على أموال من «بنك الإمارات» للجنايات

04/14 14:47

أحال المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام، تشكيلًا عصابيًا مكونًا من مسئول بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، و3 آخرين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بالاستيلاء على أموال بالملايين، وقروض لـ43 حالة من بنك الإمارات دبى الوطنى الخاضع لإشراف البنك المركزي (مجموعة بنكية عالمية فرنسية).

وجاء بالتحقيقات التي باشرتها نيابة الأموال العامة العليا، أن المتهم الأول "أحمد. س"، مسئول بقسم المحاسبة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، بصفته موظفا عموميا، محاسب بإدارة الاستحقاقات بقطاع الموارد البشرية بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، استولى بغير حق وبنية التملك على مال مملوك لإحدى الجهات ( بنك الإمارات دبي ) الخاضع لإشراف ورقابة البنك المركزى بي إن بي باربيا سابقًا مجموعة بنكية عالمية فرنسية، وكان ذلك حيلة بأن قام باصطناع محررات، صور بطاقات رقم القومي، وشهادات تحويل راتب ومفردات راتب، وقسائم أجور، وفواتير استهلاك كهرباء، وغاز طبيعي، تحمل بيانات أشخاص وهميين ونسب تلك المحررات زورا لعدة جهات، قطاع مصلحة الأحوال المدنية، شركة مياه الشرب والصرف الصحي، شركتى شمال وجنوب القاهرة لتوزيع الكهربا، شركة الخدمات البترولية، كلية طب الأسنان، وأمد بهم المتهمة الثانية التى قامت باستعمالها لمساعدته للاستيلاء على المال العام، من البنك المذكور، كما طلبت المتهمة الحصول على قرض شخصي، وبطاقة ائتمان باسمها وبصفتها المزيفة، وحصلوا بتلك الطريقة على 930205 من أموال البنك بغير حق.

كما أن المتهم الرابع بصفته موظفًا عامًا بخدمة عملاء وخدمة تسويق مصرفية بي إن بي باريبا، تسبب بخطأه فى إلحاق ضرر جسيم بأموال الجهة التى يعمل بها، وكان ذلك ناشئًا عن إهماله في أداء وظيفته، وإخلاله بواجباتها، بأن تقاعس عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستيفاء طلبات منح القروض الشخصية، واستخراج بطاقات الائتمان المصرفية، وذلك بعدم قيامه بالتحقق من شخصية مقدمى تلك الطلبات وقبوله لتلك الطلبات من عملاء البنوك، دون التحقق من توقيعاتهم على كافة التوقيعات.

وشهد عبدالرازق أبوبكر، مقدم شرطة بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، أن تحرياته السرية توصلت إلى قيام المتهمين من الأول حتى الثالثة بتكوين تشكيل عصابي تخصص نشاطه فى الاحتفال، والاستيلاء على أموال لبنوك، وأن المتهم الأول استغل مقتضيات وظيفته واشترك وآخر مجهول- لم تتوصل إليه تحرياته- فى تزوير مستندات خاصة بجهة عمله، تفيد على خلاف الحقيقة، بأن المتهمتين الثانية والثالثة وأشخاصًا آخرين وهميين يعملون بذات الجهة وأنهما كانتا تتقدمان بتلك المستندات للمتهم الرابع حال كونه المختص بتلقي طلبات الحصول على قروض وبطاقات ائتمانية، والذى ارتكب أخطاء تمثلت فى عدم اتباعه الإجراءات اللازمة، وهو الأمر الذى تمكن خلاله المتهمون من الاستيلاء على مبلغ 930205 جنيهات، والشروع فى الاستيلاء على مبالغ أخرى مما أضر بأموال ومصالح جهة عمله ضررًا جسيمًا.

كما ثبت للنيابة العامة من تقرير الإدارة المركزية لشئون أبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعي، أن المتهمة الثانية هى الكاتبة للملفات ومفردات الملفات المرسلة من قبل النيابة العامة وأنها صادرة من يدها، كما أنها الكاتبة للتوقيعات المذيلة لبعض المفردات، وأن تقرير فاتورة الغاز الطبيعي جاء مصطنعا باستخدام جهاز كمبيوتر وتمت بطريقة نفث الحبر، وأن التوقيعات المنسوبة إلى المختص وإلى مدير الاستحقاقات وإلى مدير عام تنمية الموارد لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، جاءت عبارة عن توقيعات مقلدة على أصحابها المنسوبة إليهم ومنها ما هو مزور بطريقة النقل باستخدام وسيط طابعة تعمل بتقنية نفث الحبر، وتمت الإعادة عليها بمداد جاف أزرق اللون لتبدو وكأنها محررة من يد، كما أن الأسماء المنسوب شغلهم لوظائف بالشركة والمقدمة بأسمائهم طلبات منح قروض وبطاقات ائتمانية محل الواقعة، ليسوا من ضمن العاملين بها.

يرعى التجاري وفا بنك إيجيبت، ملتقى التوظيف "نِقْدَر" الذي يستهدف تعيين ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف قطاعات سوق العمل المصرية وخلق فرص عمل جديدة لهم. تهدف رعاية البنك البلاتينية للملتقى إلى تنمية ...

نظم مركز الإبداع الفني بدمنهور، احتفالية، بمشاركة أطفال من طلبة التعليم الأزهري ودار مار جرجس وجمعية الرجاء القبطية برشيد لذوي الاحتياجات الخاصة، بحضور المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، ونواب مجلس ...

أطلقت جامعة دمياط، ثانى فعاليات مبادرة «من أجلك» للتوعية البيئية ورفع الوعي البيئي لدى الشباب وطلاب الجامعات، لخلق جيل واع بالقضايا البيئية. وتنطلق المبادرة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم ...

نرشح لك

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل