المحتوى الرئيسى

مصر تشارك فى المؤتمر الدولى الأول لحماية الآثار بليبيا

04/14 13:48

تشارك الدكتورة الفيزيائية منال ماهر، الباحث بالمركز المصري لتكنولوجيا النانو ورئيس وحدة الأشعة المقطعية بوزارة الآثار، فى المؤتمر الدولى الأول، الذى يعقد فى العاصمة الليبية طرابلس تحت عنوان (حماية الآثار والمبانى التاريخية أثناء وبعد النزاعات المسلحة)، وذلك يوم 25 أبريل الحالى، ويستمر على مدى يومين.

وقالت الدكتورة منال ماهر -فى تصريحات صحفية اليوم السبت- "إنها ستشارك في فعاليات المؤتمر كممثلة لمركز النانو فى مصر لعلاج آثار ليبيا التى تعرضت للتدمير الفترة الماضية، موضحة أن حماية هذه الممتلكات الثقافية تعد جزءًا لا يتجزأ من القانون الدولي الإنساني، حيث تعد الآثار والمبانى التاريخية ممتلكات مدنية محمية بموجب جميع القوانين والمواثيق المحلية والدولية،  ومن هنا ينبغي تفادي تعرضها للخطر، بالإضافة إلى صيانتها والحفاظ عليها للأجيال القادمة".

وأشارت إلى أن تكنولوجيا النانو تعد من أحدث التقنيات العلمية لحل العديد من المشاكل والصعوبات فى حماية الآثار والتراث الثقافي، منوهة إلى أنها ستشارك فى المؤتمر بورقة بحثية تحت عنوان (تطبيقات المواد النانوية فى حفظ المبانى الحجرية الأثرية.. دراسة استعراضية نقدية)، وذلك ضمن المحور الفنى والمجتمعي للمؤتمر، والذى يهتم بدور التكنولوجيا الحديثة فى حفظ وحماية الآثار والمبانى التاريخية.

وأضافت أنها ستستعرض، من خلال ورقتها البحثية، أهم المشاكل التى تتعرض لها المبانى الأثرية والثقافية فى ليبيا فى الوقت الراهن، إلى جانب أهم المواد النانومترية التى تم تحضيرها وكيفية استخدامها لعلاج هذه المشاكل سواء التقوية أو الحماية من الملوثات البيئية المختلفة.

ولفتت إلى أنها ستستعرض كذلك أطروحة جديدة لاستخدام المواد النانومترية التى يتم تحضيرها بالمركز المصري لتكنولوجيا النانو كمواد مضادة للحريق لحماية المباني الأثرية والثقافية ضد أخطار الحرائق.

وشددت الدكتورة منال ماهر على ضرورة نشر ثقافة النانوتكنولوجى، سواء على المستوى المحلى أو الدولى واستخدامها فى مجال علاج وصيانة وحفظ المواد الأثرية والمقتنيات الثقافية المختلفة، مؤكدة ضرورة تحفيز المنظمات الدولية المهتمة والمعنية بالحفاظ على الآثار للقيام بدورها المنوط به فى مجال حماية الآثار والمباني التاريخية.

كما أكدت ضرورة التواصل والتعاون بين هذه المؤسسات، بهدف التكامل العلمي والبحثي التطبيقي لحماية التراث الأثري والثقافي بالوطن العربى، وذلك ضد أخطار التلف والتدهور الحادث نتيجة العوامل البيئية المختلفة، وكذلك الذى يحدث نتيجة أخطار الحروب والنزاعات المسلحة.

أعلن اليوم الدكتور أيمن مختار، سكرتير عام محافظة المنوفية، عن البدء الفعلي لنقل مقلب أبو خريطة، للتخلص من النفايات المتراكمة على مدار عدة سنوات ودفنها بطرق صحية آمنة بالمدفن الصحي، حفاظًا على صحة ...

أطلقت منطقة جنوب سيناء الأزهرية، اليوم السبت، الدورة التدريبية لمعلمى الحاسب الآلى، تحت عنوان «دوت نت». تحت رعاية الشيخ جمال حبيب محمد، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة جنوب سيناء الأزهرية، ومضر عبد ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل