المحتوى الرئيسى

كيف تناولت الصحف العربية الضربة العسكرية على سوريا؟

04/14 15:43

تنفيذا لتهديدات رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، وجهت الطائرات الأمريكية والبريطانية والفرنسية، في الساعات الأولى من صباح اليوم، ضربات جوية لمناطق متعددة بسوريا، ردا على هجوم الأحد الماضي المشتبه في كونه كيماوي، بينما نفت سوريا وروسيا ذلك.

وتصدرت أخبار ذلك العدوان الثلاثي على سوريا الأخبار بالصحف العربية، ففي الإمارات، ذكرت صحيفة "البيان" تفاصيل الضربات الأمريكية لدمشق، والتي استهدفت عددا من القواعد والمقرات العسكرية في العاصمة ومحيطها، وذكر وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، أن الضربات بدأت الساعة 2 صباحا بتوقيت لندن، واستهدفت 3 مواقع مرتبطة ببرنامج النظام السوري للأسلحة الكيماوية، واستغرقت نحو 50 دقيقة، وأوضح مسؤولون أمريكيون أنه تم إطلاق ما بين 100 إلى 120 صاروخا على المواقع العسكرية السورية.

وأوردت صحيفة "الإمارات اليوم" بيان الرئيس الأمريكي الذي تضمن أن العملية العسكرية جرت بالتنسيق مع بريطانيا وفرنسا، والتي جاءت بسبب فشل روسيا في منع نظام الرئيس السوري بشارالأسد من استخدام الكيمياوي، محذرا روسيا وإيران.

فيما قالت صحيفة "الوطن" إن نية ترامب كانت واضحة من خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا، التي شهدت جدلا ضخما، بسبب الخلاف الكبير بين واشنطن وبريطانيا وفرنسا، وروسيا التي حذرت بشدة من أن أي ضربة لسوريا قد تخرج الأمور عن السيطرة.

كما أبرزت الصحف السعودية الضربات الأمريكية والفرنسية والبريطانية تجاه الحكومة السورية في دمشق، حيث تصدرت الأخبار دعم السعودية لتلك العملية، ونشرت صحيفة "الرياض"، خبرا بعنوان "المملكة تؤيد العمليات العسكرية في سوريا، وآخرا استغرضت فيه العملية عسكرية على مواقع نظام الأسد، وخطاب ترامب، الذي أعلن فيه تنفيذه لذلك الأمر، مؤكدا فيه أن الغرض من الحملة هو إنشاء رادع قوي ضد إنتاج الأسلحة الكيماوية ونشرها واستخدامها.

وأفردت صحيفة "عكاظ" مساحات واسعة عبر موقعها الإلكتروني لأخبار الضربات الجوية التي تحظى بدعم المملكة، وكافة المستجدات وتصريحات ترامب وماي وماكرون، وبيان البنتاجون الأمريكي، وهو الأمر نفسه بصحيفة "الوئام".

كما سلطت الصحف الكويتية الضوء أيضا على الضربات الثلاثية لسوريا، حيث استعرضت "الوطن" خطاب ترامب وماي بشأن العملية العسكرية، وأوضحت الأسلحة المستخدمة في ذلك، بينما ذكرت صحيفة "النبأ" تفاصيل الهجوم، قائلة: "ضربة غربية (محددة) لسورية تستهدف مصادر السلاح الكيماوي وتحذيرات لروسيا وإيران".

وبجانب تقارير الجمعة الثالثة لمسيرة العودة الكبرى، جاورتهم الأخبار والمتابعات المتتالية لضرب سوريا بالصحف الفلسطينية، حيث أبرزت صحيفة "القدس" بالصور والفيديوهات العملية العسكرية بدمشق، وبيانات الدول الثلاثة وتعليق بشار الأسد والجيش السوري، بالإضافة إلى عرض الموقف الروسي الرافض لتلك الهجمات.

"الضربة العسكرية لسوريا: (ذكية) خيّبت المتحمّسين".. بهذا العنوان استعرضت صحيفة "النهار"اللبنانية تفاصيل العملية الثلاثية التي جاءات بعد أيام قليلة من توعد ترامب، وتضمنت آراء بعض الخبراء الاستراتيجين، حيث اعتبروا أن الهجمات ذكية كونها لم تقصف مواقع روسية، مضيفة أنها : "كانت بمثابة رسالة قاسية لدمشق لعدم تكرار فعلتها كذلك رسالة لحلفاء سوريا، بأن التصرف الاحادي الجانب في الداخل السوري لن يمر دون حساب"، كما أوردت أيضا ردود الفعل المختلفة على الضربات، وبتقرير آخر قالت فيه إن سوريا شهدت مبارزة أميركية- روسية، وأن الصواريخ "الذكية والجميلة والجديدة" أسقطت بصواريخ عمرها 30 سنة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل