المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. إبراهيم عيسى: دراسة التاريخ المصري تكشف دور المرأة في الحكم

04/14 10:18

• «عيسى»: «ست الملك» و«شجرة الدر» سيدتان حكمتا مصر حكما حقيقيا

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن دراسة التاريخ المصري تكشف أنه كان هناك دورًا للمرأة في الحكم، مشيرًا إلى أن «ست الملك» و«شجرة الدر»، سيدتان حكمتا مصر، حكمًا حقيقيًا كامل الأركان، الأولى كانت في عصر الدولة الفاطمية واستمرت لمدة 4 سنوات، والأخرى كانت في عهد الدولة الأيوبية ولم تستمر سوى بضعة أشهر فقط.

وأضاف «عيسى»، خلال تقديمه ببرنامج «حوش عيسى»، المذاع عبر فضائية «ON E»، أمس الجمعة: «لم تلعبا هاتان السيدتان الدور الحاكم إنما كان لهما الدور الرئيسي المتصدر في الحكم»، موضحًا أنه كان لهما شراكات في الحكم، حيث كانت تتشارك الأولى الحكم مع شقيقها الحاكم بأمر الله، والأخرى مع زوجها الملك عز الدين أيبك التركماني.

وتابع أن «ست الملك» لو كانت استمرت في حكم مصر لكان لم يكن هناك وجود لأي سلبيات وقعت في هذه الفترة، لافتًا إلى أن هاتان السيدتان حكمتا البلاد في فترات عصيبة ما بين فراغ سلطة وجنون حاكم، حيث إن «شجرة الدر» تولت الحكم في فترة كانت ممتلئة بالحروب، والبلاد كانت في خطر حقيقي، بعد موت الملك وتنازع الحكم.

وأشاد بكل منهما، قائلًا إنهما كانا من أكثر الحكام حكمةً وأكثرهم مقدرة على الثبات الانفعالي، وكانت لديهم قدرة هائلة على التخطيط لإدارة شؤون البلاد والحكم، وحياكة المؤامرات.

وذكر أن «ست الملك» هي ابنة الخليفة الفاطمي العزيز بالله، ووالدتها كانت من أسرة قبطية تمسكت بديانتها حتى بعد زواجها من الملك، لافتًا إلى أن أشقاء والدتها، أحدهما كان بطريركًا للإسكندرية والآخر كان بطريركًا للقدس.

ولفت إلى أن فترة حكم العزيز بالله اتسمت بالتسامح الديني، وهي التجربة التي كررتها نجلته حينما انفردت بالحكم؛ وذلك نتيجة محبته الشديدة لزوجته قبطية الأصل، التي احتفظت عائلتها بقبطيتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل