المحتوى الرئيسى

نجاح أول حالة استئصال ورم بالمخ لمريض متيقظ بالمؤسسة العلاجية

04/13 22:07

نجح فريق جراحي متخصص في إجراء جراحة نوعية نادرة لاستئصال ورم في المخ من مريض وهو مستيقظ مع استخدام التخطيط المخي والموجات فوق الصوتية داخل العمليات.

وكان المريض «هـ. س» (31 سنة) يعاني من تشنجات حادة متكررة وضعف بحركة الذراع والساق اليسرى، وبعد عمل الرنين المغناطيسي والفحوصات اللازمة تبين وجود ورم بالفص الأمامي بالمخ ضاغط على مراكز الإدراك والحركة.

وبناء على توجيهات الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، بإدخال تقنيات الجراحة الحديثة في جراحة المخ والأعصاب وتنفيذا لتعليمات الدكتور علاء عوض، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العلاجية، بتحويل مستشفى «مبرة مصر القديمة» إلى أحد المراكز الكبرى في جراحة المخ والأعصاب، خطط فريق طبي متخصص مكون من الأستاذ الدكتور أحمد علي مرسي، استشاري جراحة المخ والأعصاب وزميل معهد علوم الأعصاب في سنغافورة، والدكتور أحمد الغيطي، إخصائي جراحة المخ والأعصاب وزميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية، والدكتور أحمد مصطفى، إخصائي التخدير بالقوات المسلحة، لإجراء الجراحة والمريض في حالة استيقاظ، للحفاظ على مراكز الحركة واستئصال أكبر قدر من الورم بأقل قدر من المضاعفات.

وسهّل الدكتور شريف مطاوع، مدير عام المؤسسة العلاجية، والدكتور عادل عبده، مدير مستشفى مبرة مصر القديمة، جميع إجراءات دخول الحالة وتوفير كل الإمكانيات المطلوبة لنجاح الجراحة.

وتم استئصال الورم كليًا في الوقت الذي كان فيه المريض يحرك ذراعه وساقه وهو مستيقظ.

وقال الدكتور علاء عوض، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العلاجية، إن المستشفى قرر استخدام تقنية التخطيط المخي والموجات الصوتية والمريض متيقظ لتقليل نسبة المضاعفات وزيادة نسبة نجاح العملية واستئصال الورم كليًا.

وأضاف الدكتور أحمد علي مرسي أن استخدام الموجات الصوتية داخل غرفة العمليات أدى إلى استئصال الورم كليًا، وهو ما يؤدي لعدم عودة الورم للمخ مرة أخرى.

وقال الدكتور عادل عبده، مدير عام مستشفى مبرة مصر القديمة، إن المريض بصحة جيدة ودرجة وعي كاملة ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة بالمستشفى بعد العملية.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة المحاصر استشهاد شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم، خلال مشاركته في «جمعة حرق العلم»، ضمن مسيرات العودة الكبرى التي انطلقت منذ 30 مارس، وتستمر حتى ...

بدأت منذ قليل، الاحتفالية التي ينظمها المستشار بهاء أبوشقة، رئيس حزب الوفد، لتكريم الدكتور السيد البدوى، على الفترة التى قضاها رئيسًا، بالمنصورية. ويحضر الاحتفال محمد بهاء أبوشقة، المستشار القانوني ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل