المحتوى الرئيسى

السعودية وإسبانيا تؤكدان ضرورة حل القضية الفلسطينية "سلميًا"

04/13 21:30

أكدت المملكة العربية السعودية ومملكة إسبانيا على أھمية إيجاد حل سلمي للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية، كما شدد الجانبان على الحاجة إلى حل سياسي بشأن الأزمة السورية وفقاً لبيان جنيف وقرار مجلس الأمن 2254 ( 2015 )، وأدان الجانبان بشدة استخدام الأسلحة الكيميائية في مدينة دوما السورية وطالبا المجتمع الدولي بمحاسبة المسؤولين عنھا.  

وذكرت وكالة الأنباء السعودية ، أن ذلك جاء خلال بيان مشترك للمملكة العربية السعودية ومملكة إسبانيا قبيل عودة ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بلاده مختتما جولة خارجية شملت كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية فرنسا، ومملكة إسبانيا .

وأضافت الوكالة أن الجانبين، أكدا على أھمية التعاون والحوار السياسي بين البلدين في

وفي الشأن العراقي ، نوه الجانبان بالانتصار الذي حققته حكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على تنظيم داعش بدعم من التحالف الدولي. كما نوھا بالدعم الذي قدمه المجتمع الدولي لإعادة إعمار العراق في مؤتمر الكويت الدولي بتاريخ 12 فبراير 2018م، وتمنى الجانبان مزيداً من السلم والاستقرار والازدھار للعراق.

وفي الشأن اليمني، عبر الجانبان عن دعمھما الكامل للمبعوث الخاص للأمين

وشدد الجانبان على أھمية الالتزام بقرار مجلس الأمن 2216 ( 2015 ) الذي يحظر تقديم الأسلحة للمليشيات غير الشرعية في اليمن بما فيھا المليشيات الحوثية، وطالبا من يمدون الميليشيات بالأسلحة بالالتزام بالقرارات الدولية، كما أكد الجانبان على دعمھما لتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة في اليمن. 

ونوھت إسبانيا بخطة المملكة العربية السعودية للإغاثة الإنسانية الشاملة للشعب اليمني ، والتي مولتھا السعودية والإمارات بمبلغ مليار دولار لتوفير المساعدات الإنسانية .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل