المحتوى الرئيسى

منفى عبدالله السعيد.. جنة "كووبيو" المتجمدة

04/13 20:48

كتب - محمد يسري مرشد:

رأى الأهلي أن اقتلاع عبدالله السعيد من الفريق الأحمر وإرساله إلى الشمال المتجمد هو العقاب الأمثل لخداعه والتلاعب به بعد التمديد وكشف توقيعه للزمالك حل أشبه بـ"النفي"، مستلهماً ذلك من سياسات العصور الوسطى.

وعلى طريقة عقاب جوزيف ستالين أثناء الحرب العالمية الثانية بالنفي إلى سيبيريا وضع السعيد في بلد على خط سيبيريا الوسطى "مؤقتاً" في بلدة تدعي "كووبيو" معقل نادي "كوبيون بالوسورا" الذي انتقل له نجم منتخب مصر لمدة شهرين.

"كووبيو" شأنها شأن فنلندا، بلد يتسم بطبيعته بالتنوع والتعدد، جبال، غابات كثيفة، مستنقعات، تشكل كل تلك المناظر الطبيعية جزءًا من طبيعة فنلندا الخلابة دولة الألف بحيرة.

بحسب موقع finland.fi فإن فنلندا واحدة من أهم دول أوروبا الريفية، حيث يسكن أكثر من ربع سكانها (1.5 مليون نسمة) في المناطق الريفية، وتضم 63،000 مزرعة، تحتوي كل المزارع تقريبًا على مساحة من الغابات بالإضافة إلى الحقول، كما يتميز الريف بمناظر خلابة كأنها نسيج تتداخل فيه الغابات مع الحقول، وتتخلله البحيرات.

وعلى الرغم من وقوع ربع مساحة فنلندا شمال الدائرة القطبية إلا أن التيار المحيطي، المعروف باسم جرف شمال الأطلسي، يجلب الهواء الدافئ إلى فنلندا، حتى إن متوسط درجات الحرارة في الجنوب يصل إلى 5 درجات مئوية، أما في الشمال فيقل درجتين فقط عن الصفر، وترتفع درجة الحرارة فى الصيف لتصل إلى 25 أو 30 درجة مئوية.

كووبيو معقل فريق تاسع مدن فنلندا من حيث عدد السكان، إذ تحيط بحيرة كالافيسي بالمدينة، وعدة أجزاء منها مقامة على جـُزر، وهي عاصمة إقليم سافو الشمالية، وتشتهر كووبيو بأنها منطقة شعبية جداً للاستجمام في الهواء الطلق، ومحطة من مراحل المنافسات السنوية بكأس العالم لتزلج القفز، وهي الأكثر برودة حيث تبلغ درجة الحرارة فيها بفصل الشتاء 7 درجات تحت السفر، وتتمتع بميزة فريدة من نوعها على في شبكة شوارعها، حيث إن كل شارع الثانوي عملياً مخصص للمشاة وراكبي الدرجات ويسمى "رانيكاتو".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل