المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. سوق العبايات بكرداسة تنتظر السائحين

04/13 17:54

أحد الشوارع المستحدثة سياحيًا، يغلب عليه الطابع التجارى حتى أصبح مزارا سياحيا منذ ما يقرب من خمسة عقود، تُباع فيه أنواع من الجلابيب الحريمي سواء الريفية أو العرباوية المصرية.

«الشارع السياحي» بكرداسة يعانى حاليًا من الكساد بعد أن كان من أبرز الأسواق المصرية في بيع الجلباب الحريمي الفلاحي أو العربي السيناوي والمطروحي والسيوي.

ذاع صيت سوق كرداسة عقب إنشاء مصنع للنسيج في الأربعينيات، حتى عرفه الأهالي من خلال النول اليدوي، ولم يخل بيت في تلك الفترة إلا وكان فيه على الأكثر اثنان من النول اليدوي، لإنتاج الجلباب والعبايات الحريمي البلدي.

كانت البدايات من مصنع نسيج نافس غزل المحلة بمحافظة الغربية حينها، حتى ظهرت سوق العبايات المعروفة بالشارع السياحي.

يقول محمد عيسى نجل مؤسس الشارع السياحي:«بدايتنا من النول اليدوي، كنا بنعمل عليه فستان عبارة عن تزيين أمام وخلفي، واشتهارنا عن طريق سفراء الدول».

وتابع: «بداية شهرة سوق كرداسة عن طريق أبناء السفراء في الخارج خلال الحروب من بعد نكسة 67 وحتى انتصار أكتوبر 1973».

وعبر «عيسى» عن استيائه الشديد لما يحدث في السوق حاليًا من خلال الدعاية الخاصة به قائلًا: «للأسف السائح عرف سوق كرداسة من خلال المواطن، إحنا مهمشين سياحيا».

ويسرد قصة الشارع السياحي قائلا: «جاءت حرب 73 ابتدت الشهرة تزيد معانا المنتج بدأ ينطلب عن طريق القوات المسلحة ووزارة التجارة، وكانت الممرضات أثناء الحرب أجانب وكانوا يتباهون بالشغل بتاعنا وبيفتخروا بيه في بلادهم».

وأشار: «طورنا الجلابية وغيرنا في الموديل السيناوي مع الواحاتي والسيوي بجانب الدمج بين الغرزة الضيقة مع الواسعة وعملنا رسومات على فصوص والمزج بين الحاضر والمستقبل».

وأضاف: عصر ازدهار الشارع السياحي بدأ من السبعينيات حتى حرب الخليج عام 1991، «الزبون قبل الحرب مكنش يقول عايز بالقطعة كان بالجملة».

في المقابل شهد السوق مؤخرًا انتكاسة كشف عن أسبابها محمد عيسى قائلًا: «انتكاسة السوق بسبب المعارض الخارجية».

وتابع: «دلوقت كل منظم يتفق مع شركات معينة فأصبحت القطع تصل مباشرة للمواطن الخليجي دون التواجد في السوق السياحية التابعة لكرداسة».

وتشهد السوق خلال الفترة الراهنة عزوفا غير طبيعي سواء من الجانب السياحي أو التجاري، ويتمنى أهل المنطقة عودة الروح له مستقبلًا.

بدأت منذ قليل، الاحتفالية التي ينظمها المستشار بهاء أبوشقة، رئيس حزب الوفد، لتكريم الدكتور السيد البدوى، على الفترة التى قضاها رئيسًا، بالمنصورية. ويحضر الاحتفال محمد بهاء أبوشقة، المستشار القانوني ...

نشرت صفحة "فلسطين أون لاين" صورا لاستمرار تظاهرات الفلسطينيين اليوم الجمعة مع استهداف قوات الاحتلال للمشاركين بالرصاص الحى وقنابل الغاز المسيل للدموع على قطاع غزة. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية منذ ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل