المحتوى الرئيسى

الكونغو تواجه أوضاعا إنسانية مروعة لكنها ترفض مساعدة الأمم المتحدة

04/13 17:28

دعت الأمم المتحدة اليوم الجمعة إلى تمويل دولي لمساعدة ملايين الأشخاص الذين يواجهون ظروف معيشية مروعة في جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد سنوات من سفك الدماء بين فصائل متحاربة وانعدام سيادة القانون.

وقررت حكومة الرئيس جوزيف كابيلا عدم حضور مؤتمر يتعلق بدعم الكونغو تنظمه الأمم المتحدة في جنيف. وتنفي كينشاسا وجود أزمة إنسانية في الجمهورية واتهمت قوى أجنبية بالإساءة لصورة الكونجو وإخافة المستثمرين.

وتسعى الأمم المتحدة لجمع 2.2 مليار دولار لدعم نحو 13 مليون شخص في الكونجو هذا العام بينهم 2.2 مليون طفل يعانون سوء تغذية حادا يجعلهم عرضة للمرض والموت.

وافتتح مارك لوكوك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية المؤتمر دون ذكر غياب كينشاسا لكنه أشاد "بدورها المهم" متوقعا مزيدا من التعاون معها.

ووصف جان فيليب شوزي رئيس المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة جانبا من المعاناة في الكونجو بعد أن زار مدرسة في كاليمي عاصمة إقليم تانجانيكا تخيم في ساحتها ألف أسرة.

وقال لرويترز "ذكرني الأمر بملحمة جحيم دانتي الشعرية... الأوضاع المعيشية مروعة... لا توجد مياه نظيفة... ويعيش الناس في ملاجئ مصنوعة من قطع البلاستيك أو أقمشة بالية على عصي".

وقال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيجلاند أنه عندما زار إقليم شمال كيفو في شرق الكونغو في فبراير وجد أن أكثر وكالات الإغاثة غادرت بسبب نقص التمويل والخطر المتزايد الذي يمثله وجود 100 جماعة مسلحة في المنطقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل