المحتوى الرئيسى

حفتر يرفض طلب ترامب المشاركة في تحرير درنة

04/13 17:01

رفض قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، الذي زار مؤخرًا مصر، في زيارة لم يعلن عنها، وفرنسا كجزء من الاستعدادات لتحرير درنة- طلبًا من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول مشاركة القوات الأمريكية «أفريكوم» في العملية.

وقال مصدر ليبي موثوق، لصحيفة «الشرق الأوسط»، إن حفتر رفض العرض الأمريكي لأن الجيش الليبي قادر على تحرير درنة من الإرهابيين بأقل الخسائر ودون مساعدات أجنبية.

وفي أول رد أمريكي، لم تؤكد المتحدثة باسم «أفريكوم»، روبين ماك، أو تنكر الادعاء، ولكنها قالت لـ«الشرق الأوسط» إنها قضية تخص عملية أمنية، وإنها لا تستطيع التعليق على العمليات المستقبلية.

وقالت ماك: «إن الولايات المتحدة لن تتوانى عن مهمتها لتدمير الجماعات الإرهابية، وتحقيق الاستقرار في المنطقة، كما تلتزم الولايات المتحدة بمواصلة الضغط على شبكة الإرهاب، ومنع الإرهابيين من إنشاء ملاذات آمنة».

وأضافت أن «داعش» و«القاعدة» استفادا من المناطق الفوضوية في ليبيا لإنشاء مخابئ وتخطيط هجمات إرهابية، وتجنيد متشددين أجانب، لتسهيل تحركاتهم ونقل الأموال لدعم عملياتهم.

وقالت مصادر ليبية ومصرية، لـ«الشرق الأوسط»، إن حفتر زار القاهرة قبل عشرة أيام، والتقى شخصيات عسكرية وسياسية رفيعة المستوى، ثم توجه إلى باريس استجابة لدعوة من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

ونفت المصادر شائعات بأن حفتر نُقل جوًا إلى الأردن، ومن هناك إلى باريس لتلقي العلاج في حالة صحية حرجة.

وأكد أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، نيابًة عن حفتر، في كلمة وجهها للشعب الليبي، أن الوضع الأمني للبلاد تحت السيطرة، وأن قوات الجيش جاهزة للقتال في جميع المعارك.

بدأت منذ قليل، الاحتفالية التي ينظمها المستشار بهاء أبوشقة، رئيس حزب الوفد، لتكريم الدكتور السيد البدوى، على الفترة التى قضاها رئيسًا، بالمنصورية. ويحضر الاحتفال محمد بهاء أبوشقة، المستشار القانوني ...

نشرت صفحة "فلسطين أون لاين" صورا لاستمرار تظاهرات الفلسطينيين اليوم الجمعة مع استهداف قوات الاحتلال للمشاركين بالرصاص الحى وقنابل الغاز المسيل للدموع على قطاع غزة. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية منذ ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل