المحتوى الرئيسى

من فطوطة لمحمد صلاح .. فانوس رمضان بصور المشاهير

04/13 16:34

من فطوطة لمحمد صلاح .. فوانيس رمضان بصور المشاهير

استخدم المصريون فانوس رمضان كمظهر من مظاهر البهجو والسعادة بالشهر الكريم، واختلف شكل الفانوس بمرور الأزمنة والعصور، فبعد أن صنعت فوانيس على شكل فى البداية، انتقلت الفوانيس لتحمل أشكال شخصيات شهيرة سياسيًا وفنيًا.

وفى التقرير التالى ترصدت"بوابة الوفد"أبرز الشخصيات التى صنع على هيئتها فانوس رمضان :-

أستوردت مصر من  الصين فانوس يحمل اسم الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهو يرتدى الزى العسكرى، وذلك بعد نجاح ثورة 30 يونيو، ونجاحه فى الإنتخابات الرئاسية بدورته الأولى، وحمل مجسم السيسى بيده كرة بها صورة لتمثال نهضة مصر للفنان محمود مختار.

بعد الحركة الإستعراضية التى قام بها رمضان صبحى لاعب النادي الأهلى وقتها، أمام غريمه التقليدي نادى الزمالك، وهي "الوقوف على الكرة"، فى مبارتين متتاليتين،تم استغلال تلك الحركة والترويج لها من قبل البائعين بإختلاف بضائعهم .

ومع قدوم شهر رمضان وقتها، انتهزت شركات الإنتاج شهرة اللاعب بإنتاج فانوس يحمل صورته وهو

من أشهر المسلسلات الرمضانية في تاريخ التليفزيون، وهو مسلسل عرائس، عبر وقتها على الأحداث والشخصيات في الشارع المصري، من خلال شخصيتي "بوجي وطمطم"، وارتبط بوجدان الطفل سنوات طويلة في ليالي شهر رمضان، وطرحت فى الأسواق المصرية فوانيس صنعت على شكل بوجى وطمطم وأقبل الكثيرين على شراءها .

مسلسل تليفزيونى كوميدى، حقق الكثير من النجاح وقتها نتيجة للتوافق الكبير بين ممثليه، وهم أحمد مكى، دنيا سمير غانم، هشام إسماعيل ،ومحمد شاهين، ولصدى هذا النجاح تم عمل فانوس لشخصية الكبير أوى .

هو شخصية كرتونية محبوبة من قبل الأطفال، فبشكله المربع ولونه الأصفر،وصوته الجميل، جذب العديد من المستمعين الكبار قبل الصغار، وتم صنع

هي شخصية كارتونية استطاعت أن تحقق نجاحاً ونجومية على مستوى العالم العربي، وينتظرها الملايين للإجابة عن أسئلة المسابقة التي تعتمد على الكوميديا، وحقق الأداء الصوتي للمفتش كرومبو شعبيته الكبيرة، وصنعت فوانيس محاكيه لهيئة كرومبو، حققت مبيعات عالية.

حلقات فوازير قدمها  الممثل الراحل فؤاد المهندس ، ونجحت نجاحًا ساحقًا، واستمرت أكثر من عشر سنوات في الثمانينات والتسعينات، واستغلت بعض الشركات النجاح الساحق للفوازير التى كانت تعرض في رمضان، وصنعت فوانيس على هيئة الفنان الراحل فؤاد المهندس لتحقق أعلى المبيعات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل