المحتوى الرئيسى

السفارة الروسية لدى لندن: أي مختبر كيميائي حديث يمكنه تركيب "نوفيتشوك"

04/13 16:07

أعلنت السفارة الروسية في لندن، في تقريرها حول حادثة سالزبوري اليوم الجمعة، أن أي مختبر كيميائي حديث قادر على تركيب المادة التي تسمم بها سيرغي سكريبال وابنته.

وجاء في تقرير السفارة، الذي قدمه السفير فلاديمير ياكوفينكو: "مع الأخذ بعين الاعتبار الأدبيات العلمية المنتشرة بشكل واسع، يمكن القول بثقة إن أي مختبر كيميائي حديث قادر على تركيب ما يطلق عليه "نوفيتشوك".

وأضاف التقرير أن بريطانيا لا تقدم أي توضيح حول معنى ادعاءات مسؤوليها بأن "نوفيتشوك" تم "تركيبه في روسيا"، مؤكدا أن لا روسيا ولا الاتحاد السوفييتي لم يصنعا قط مادة تحت مسمى "نوفيتشوك".

ولفت ياكوفينكو إلى أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون لا يرد على طلبات الجانب الروسي ولا يبدي استعداده لمناقشة "قضية سكريبال".

موسكو: بريطانيا تجبر يوليا سكيربال على المشاركة في فبركة ضد روسيا

لأول مرة.. الادعاء العام الروسي يرفع السرية عن قضيتي بيريزوفسكي وليتفينينكو

وأشار السفير الروسي إلى أن التحقيق في قضية سكريبال يجري بطريقة تتسم بأدنى درجة من الشفافية، وقال: "انقضى شهر كامل منذ أن اتهمت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي روسيا بالتورط في جريمة تسميم سكريبال، لكننا حتى اليوم لم نر أي دليل يثبت صحة هذا الموقف. يجري التحقيق بأدنى درجة من الشفافية والحكومة البريطانية رفضت التعاون مع السلطات الروسية ولم نتلق أي طلب منها للمساعدة القانونية".

وأضاف ياكوفينكو أن ما يجمع بين قضايا وفيات ومحاولات اغتيال مواطنين روس في الأراضي البريطانية، هو سعي الحكومة البريطانية لإضفاء صفة السرية على المعلومات الهامة ذات الصلة وتوجيه اتهامات خطيرة لا تستند إلى الوقائع.

يذكر أن أشهر قضية في الفترة ما قبل تسمم سكريبال واتهمت السلطات البريطانية روسيا بالضلوع فيها، كان اغتيال رجل المخابرات الروسي الهارب ألكسندر ليتفينينكو بمادة مشعة في لندن عام 2006.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل