المحتوى الرئيسى

أوغندا: ندرس طلبا من إسرائيل باستقبال مهاجرين أفارقة

04/13 14:50

قال موسى إيكويرو وزير أوغندا للإغاثة والاستعداد للكوارث واللاجئين، في بيان له، اليوم الجمعة، إن بلاده تدرس طلبا وجهته لها إسرائيل بأن تستقبل 500 مهاجر يحملون الجنسية الإريترية والسودانية، وذلك في أول إقرار من أوغندا بأنها تجري محادثات بشأن اتفاق من هذا النوع، مضيفا: "طلبت دولة إسرائيل، التي تعمل مع منظمات أخرى معنية بإدارة أوضاع اللاجئين، من أوغندا السماح لنحو 500 إريتري وسوداني بالانتقال إليها. وتدرس الحكومة والوزارة الطلب".

وغادر نحو 4000 مهاجر إسرائيل إلى رواندا وأوغندا منذ عام 2013 وفقا لبرنامج طوعي، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يتعرض لضغوط من قاعدة ناخبيه اليمينيين لطرد آلاف آخرين. وبدأت إسرائيل في يناير الماضي، تسليم إنذارات لمهاجرين من إريتريا والسودان تمنحهم 3 أشهر للرحيل طوعا والحصول على تذكرة طيران و3500 دولار أو المخاطرة بالزج بهم في السجون.

اقرأ أيضا: تقرير مصير 32 ألف مهاجرًا إفريقيًا في إسرائيل

وقالت الحكومة إنها ستبدأ اعتبارا من أبريل الجاري، عمليات ترحيل إجبارية، لكن منظمات حقوقية طعنت على الإجراءات وأصدرت المحكمة العليا في إسرائيل أمرا قضائيا مؤقتا يمنح أصحاب الالتماسات المزيد من الوقت للاعتراض على الخطة. وأبلغ ممثلو الحكومة، المحكمة، في وقت سابق من هذا الأسبوع، بأن مبعوثا يعكف في دولة إفريقية على وضع اللمسات النهائية على اتفاق للترحيل بعد انهيار اتفاق مع رواندا لاستقبال مهاجرين تم طردهم بموجب الإجراءات الجديدة.

وكان مسؤولون أوغنديون قد نفوا، قبل صدور بيان اليوم، إجراء حكومتهم محادثات مع إسرائيل لتوطين مهاجرين. وقال إيكويرو إنه يجب إعادة توطين اللاجئين في أنحاء العالم طوعا مع الاحترام والالتزام التام بالقانون الدولي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل