المحتوى الرئيسى

7 طرق لكشف غموض الجثث المجهولة والتوصل للقاتل

04/13 14:28

القاهرة - الجمعة، 13 أبريل 2018 02:24 م

الجمعة، 13 أبريل 2018 - 11:20 ص

يختلف مسرح الجريمة كثيرًا عن أي مسرح آخر، فالإبداع فيه يكون للمجرم الذي يفكر ويخطط حتى لحظة ارتكاب الجريمة، وبعدها يغادر المسرح فورًا مصحوبًا بلعنات الضحية.. وفور اكتشاف الجريمة يعتلي المسرح آخرون، مهمتهم الأسياسية تتبع الهارب، وإعادته إلى المسرح ليعيد أمام كاميرات النيابة تمثيل دوره الذي لعبه سرًا.

ومع أداء الجاني لدوره في الحالتين، يلعب رجال المباحث أيضًا أدوارًا أخرى، ويستعينون فيها بوسائل مساعدة لحبك القضية، واكتشاف الجاني من بين الملايين على مسرح الحياة.

كشف مصدر أمني أن أجهزة البحث الجنائي المتواجدة بجميع الأقسام والمراكز الشرطية وفروع قطاع الأمن العام المتواجدة بمديريات الأمن تعتمد على عدد من الإجراءات، التي تساعدهم في كشف الجرائم الجنائية، والتي تختلف حسب طبيعتها، ففي قضايا السرقات والقتل والاغتصاب والخطف تختلف العوامل بالطبع عن تلك التي تساعدهم في كشف جرائم المخدرات والآداب والأموال العامة.

أوضح المصدر، أن من ضمن هذه العناصر أو العوامل التي يعتمد عليها رجال البحث الجنائي في كشف الجرائم، المخبرين المتواجدين بدوائر الأقسام والمراكز الشرطية المنتشرة بمختلف المحافظات، مشيرًا إلى أن هؤلاء المخبرين يختلفون من مكان إلى آخر وفقًا للمنطقة السكانية، ففي الأحياء الراقية يكون المخبر هنا ممثلاً في الشرطي السري، بينما في المناطق العشوائية يكون المخبر هنا مرشدين سريين يعملون لحساب رؤساء المباحث.

وذكر أنه ضمن العوامل التي تساعد أيضًا رجال البحث الجنائي في كشف الجرائم، شبكة المعلومات التي تحوي صورًا للمسجلين خطر والسابق اتهامهم في العديد من القضايا، إذ إنه في كثير من الأحيان يشتركون في ارتكاب جرائم أخرى جديدة، أو يسهلون ارتكابها، وبالتالي من مناقشتهم يمكن التوصل إلى حل لغز عدد من القضايا الجنائية.

تعتبر التحريات السرية من أكثر العوامل التي يعتمد عليها رجال المباحث في عملهم لكشف الجرائم المختلفة، والتي يجريها رجال البحث الجنائي بأنفسهم حول الواقعة، فمثلاً عقب وقوع جريمة قتل في مكان ما، يجمع رجال المباحث معلوماتهم بحيث تشمل معلومات دقيقة عن كل المترددين على مكان الحادثة، ومعلومات عن علاقات المجني عليه والأماكن التي يتردد عليها، وخطة حياته اليومية، وعداواته وصداقاته، وخلافاته، وكل الأمور المتعلقة بحياته، للتوصل إلى الجاني الحقيقي.

أما قضايا السرقات فيمكن حل لغزها عن طريق جمع معلومات عن ساكني الشقة والخدم الموجودين بها، أو قاطني وحارسي الشقق المحيطة والأفراد الذين كانوا متواجدين بها في الوقت الذي وقعت فيه الحادثة، أو وقت مقارب له.

أيضًا يمكن الاعتماد في عدد من القضايا الجنائية كالمخدرات والسلاح على دراسة ملفات السوابق وأرباب السجون، أو المفرج عنهم حديثًا في تلك القضايا، إذ ربما يعود أحدهم إلى نفس نشاطه الإجرامي السابق، وبالتالي يمكن الكشف عن التجار الكبار الذين يتعاملون معهم، والقبض عليهم، وبالتالي تجفيف منبع الجريمة، ويمكن التوصل إليهم أيضًا عن طريق مناقشة المتعاطين للمخدرات، حيث يفصحون أماكن شرائهم للمخدرات، وبالتالي يسهل الوصول إلى التاجر الأساسي.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل