المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة: 13 مليون شخص فى الكونغو بحاجة للمساعدة

04/13 13:59

أكد مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، منسق الإغاثة فى حالات الطوارئ، فى كلمته أمام المؤتمر رفيع المستوى للمانحين المنعقد فى جنيف، اليوم الجمعة، لجمع التبرعات لمواجهة الأزمة الإنسانية فى جمهورية الكونغو الديمقراطية، أن الاحتياجات الإنسانية تتزايد هناك خاصة فى وقت تعرضت فيه الدولة لصدمة خارجية جراء الانخفاض الهائل فى أسعار المواد الخام والتى تؤثر على العملة وتغذى التضخم والضغوط على الإنفاق العام، ما تسبب فى صعوبات حادة للسكان فى جميع أنحاء البلاد.

وأضاف لوكوك أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين يحتاجون للمساعدة الإنسانية في عام 2018 قد تضاعف من العام الماضي إلى 13 مليون شخص حيث يعاني حوالى 7.7 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، بينما يعاني أكثر من 4.6 مليون طفل من سوء التغذية الحاد بما في ذلك 2.2 مليون يعانون من سوء تغذية الحاد الشديد بينما تواجه البلاد الأوبئة بما في ذلك أسوأ تفش للكوليرا منذ 15 عامًا، مشيرًا إلى تفشى وباء العنف الجنسى والذى لا يتم الإبلاغ عن معظمه والكثير منه ضد الأطفال.

وأوضح لوكوك أنه ستكون هناك تحديدات إضافية مستقبلية فى الكونغو حيث غاب آلاف المزارعين فى إقليم كاساى لثلاثة مواسم زراعية متتالية، ما أدى إلى انخفاض الإنتاج الزراعي في الوقت الذي تجدد الصراع العرقي في ايتوري في فبراير الماضي، وبما يودى بحياة العديد من السكان ويؤدى إلى نزوح داخلى وعبر الحدود ولفت لوكوك إلى أن نقص التمويل هو العائق الأكبر والوحيد للاستجابة الإنسانية فى الكونغو، لافتًا إلى أن الأمم المتحدة تسعى للحصول على 1.7 مليار دولار لمساعدة 10.5 مليون شخص منوهًا إلى أن المطلوب هو أربعة أضعاف ما حصلت عليه خطة العام الماضى.

وأضاف لوكوك أن المنظمة الدولية تسعى للحصول على حوالى 504 ملايين دولار لدعم 807 آلاف لاجئ كونغولى فى البلدان المجاورة ودعم أكثر من 540 ألف لاجئ من دول أخرى يتواجدون بالكونغو، وبما يعنى أن خطة الاستجابة الإنسانية والخطة الإقليمية للاجئين مجتمعة ستكون بحاجة إلى تمويل يصل إلى 2.2 مليار دولار لعام 2018.

أحيت نجمة العالم العربي والتونسية لطيفة، ثاني فقرات حفل صندق تحيا مصر، الذي يقام داخل فندق الماسة بحضور عدد كبير من الوزراء ونجوم الفن والإعلام ومشاهير المجتمع بكافة المجالات. وحضرت "لطيفة" بصحبة ...

أحيا الفنان عمرو دياب آخر فقرات حفل صندوق «تحيا مصر» في فندق الماسة، بحضور عدد من الوزراء ونجوم الفن والإعلام. وافتتح الهضبة فقرته بـ«الليلة» وسط صيحات الجماهير. وأعرب الهضبة عن سعادته بإحيائه ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل