المحتوى الرئيسى

«معجزة الإسراء والمعراج».. عنوان خطبة الجمعة بالغربية

04/13 13:48

صرح الشيخ بكر عبدالهادي صالح، وكيل وزارة الأوقاف بالغربية، بأن عنوان خطبة الجمعة بمساجد محافظة الغربية، هو «معجزة الإسراء والمعراج».

وبين «صالح» أن حدوث معجزة الإسراء والمعراج فى وقت فقد فيه النبى -صلى الله عليه وسلم- اليد التى كانت تحنو عليه والناصر المعين من البشر فى عام واحد سمى بـ«عام الحزن»، حيث فقد أم المؤمنين خديجة رضى الله عنها التى تحملت معه مشاق الدعوة والرسالة وواسته بمالها ونفسها عندما قام المشركون بتكذيبه وإيذائه فكانت تخفف عنه حزنه وألمه وفقد الرسول -صلى الله عليه وسلم- عمه أبا طالب الذى كان العرب تهابه وتجله لمكانته ورفعة شأنه بين القبائل، وكان الله -عز وجل- يقول له: «يا محمد إن فقدت مؤانسة الزواج فأنت مؤانس بالملأ الأعلى وإن فقدت حماية العم فأنت محاط بحماية الله وإن جفاك أهل الأرض فإن أهل السماء يرحبون بك».

وأوضح أن الله -عز وجل- لا ينسى أولياءه ولا يضيع أحباءه، فقد جاءت معجزة الإسراء والمعراج تصديقًا للنبى -صلى الله عليه وسلم- وتثبيتًا لقلبه وتسرية عن نفسه بما أطلعه الله -عز وجل- على حقائب غيبه وأسرار كونه تنبئ عن قدرته -سبحانه وتعالى- وتؤكد معيته وعنايته بنبيه -صلى الله عليه وسلم-.

وأكد أن مقام العبودية أشرف المقامات وأرفع الدرجات به شرُف من شرٌف وارتفع عند الله من ارتفع، وذلك أن المتدبر فى القرآن يلحظ علو وقدر النبى -صلى الله عليه وسلم- عند ربه فى أن الله لم يخاطبه باسمه مجردًا ولكنه خاطبه بوصف النبوة والرسالة فقال «يا أيها النبى»، وقال «يا أيها الرسول»، أما عن المعجزة فقد وصفه بمقام العبودية الذى هو أشرف المقامات وأعلاها، قال تعالى «سبحان الذى أسرى بعبده ليلا»، وقال تعالى «فأوحى إلى عبده ما أوحى».

وتابع: فلو كان هناك وصف أشرف من هذا الوصف لوصف الله -عز وجل- به نبيه -صلى الله عليه وسلم- فى هذا المقام مقام التكريم والإجلال.

أحيت نجمة العالم العربي والتونسية لطيفة، ثاني فقرات حفل صندق تحيا مصر، الذي يقام داخل فندق الماسة بحضور عدد كبير من الوزراء ونجوم الفن والإعلام ومشاهير المجتمع بكافة المجالات. وحضرت "لطيفة" بصحبة ...

أحيا الفنان عمرو دياب آخر فقرات حفل صندوق «تحيا مصر» في فندق الماسة، بحضور عدد من الوزراء ونجوم الفن والإعلام. وافتتح الهضبة فقرته بـ«الليلة» وسط صيحات الجماهير. وأعرب الهضبة عن سعادته بإحيائه ...

اختتمت اليوم الخميس، فعاليات الملتقى الطلابى الأول لفرسان الإرادة بمدرج الدكتور مجدى أبوريان بكلية الهندسة جامعة المنصورة، والتى تنظمها جامعة المنصورة تحت رعاية الدكتور محمد حسن القناوى، رئيس الجامعة ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل