المحتوى الرئيسى

الطلب على النفط قد يتأثر بنزاع واشنطن وبكين التجاري

04/13 13:46

قالت وكالة الطاقة الدولية: إن التوتر التجاري القائم بين الولايات المتحدة والصين، في الفترة الراهنة، قد يؤثر على مستويات الطلب العالمية على النفط.

وتوقعت الوكالة أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.5% مليون برميل يوميًا في 2018، ما إذا لم يتأثر بالنزاع التجاري القائم بين أكبر اقتصاديين في العالم.

وأبقت الوكالة التي تتخذ من فرنسا مقرًا لها على توقعاتها المتعلقة بالمعروض من خارج "أوبك"، حيث توقعت أن يزداد بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا.

وأوضحت وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط سجل تراجع في يناير بمقدار 24 ألف برميل يوميًا، أما على مستوى 2018 فأشارت إلى أن الإنتاج الأمريكي سيزداد بمقدار 1.3 مليون برميل يوميًا.

وبالنسبة لمعدل امتثال أعضاء "أوبك" باتفاق خفض الإنتاج في الشهر الماضي، ذكر التقرير أنه بلغ 163%، فيما بلغت درجة امتثال غير الأعضاء من خارجها 90%

وفي سياق منفصل أشار تقرير الوكالة أن حالة عدم اليقين في الشرق الأوسط التي عادت في الفترة الراهنة نتيجة الأوضاع في سوريا واليمن ساهمت في دعم سعر الخام ليتجاوز مستوى 70 دولارًا للبرميل، "لكن لا يزال من غير الواضح إذا كانت تلك الأسعار المرتفعة مستدامة".

أما فيما يتعلق بالمخزونات فذكرت وكالة الطاقة أنها تقلصت بشكل كبير خلال العام الماضي، وقد تنخفض دون متوسطها في خمس سنوات في الأشهر المقبلة.

وتابعت: أن المخزونات التجارية في الدول الصناعية انخفضت إلى ما يزيد قليلًا علي 2.8 مليار برميل بنهاية فبراير، مشيرة إلى أن ذلك المستوى أعلى فقط بمقدار 30 مليون برميل عن متوسطها في خمس سنوات، مشيرة إلى أن هذا الرقم يمكن الوصول إليه في مايو.

أحيت نجمة العالم العربي والتونسية لطيفة، ثاني فقرات حفل صندق تحيا مصر، الذي يقام داخل فندق الماسة بحضور عدد كبير من الوزراء ونجوم الفن والإعلام ومشاهير المجتمع بكافة المجالات. وحضرت "لطيفة" بصحبة ...

أحيا الفنان عمرو دياب آخر فقرات حفل صندوق «تحيا مصر» في فندق الماسة، بحضور عدد من الوزراء ونجوم الفن والإعلام. وافتتح الهضبة فقرته بـ«الليلة» وسط صيحات الجماهير. وأعرب الهضبة عن سعادته بإحيائه ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل