المحتوى الرئيسى

حكايات اليوم.. حادثة عين الرمانة.. ورحيل مصطفي أمين

04/13 12:04

شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 13 إبريل، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ حادثة عين الرمانة، ورحيل  مصطفي أمين.

اجتاحت الحملة الصليبية الرابعة، القسطنطينية، في مثل هذا اليوم 13 إبريل من عام 1204م، وكان هدفها الأول احتلال القدس عن طريق غزو مصر ولكن بدلا عن هذا في أبريل 1204 احتل صليبيو الغرب مدينة القسطنطينية اليونانية الأرثوذكسية عندئذ وعاصمة الإمبراطورية البيزنطية.

هروب علي بك الكبير من مصر إلى الشام

وفي مثل هذا اليوم 13 إبريل من عام 1772م، هروب علي بك الكبير من مصر إلى الشام بعد فشل حركته في الخروج على الدولة العثمانية التي كانت مصر تابعة لها.

كما وقعت حادثة عين الرمانة، في مثل هذا اليوم 13 إبريل من عام 1975م، والتي شكلت نقطة بداية الحرب الأهلية اللبنانية.

وكانت حادثة عين الرمانة مجموعة من الأسماء التي أعطت للمواجهة المسلحة التي جمعت مسلحين لبنانيين مسيحيين ومجموعات مسلحة فلسطينية في شارع عين الرمانة في إحدى الضواحي الشرقية لبيروت، والتي اعتبرت فيما بعد الشرارة المباشرة لاندلاع الحرب الأهلية اللبنانية.

وفي 2011م، النائب العام في مصر يقرر حبس الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجلاه علاء وجمال خمسة عشر يومًا على ذمة التحقيق وذلك للتحقيق في اتهامات تتعلق بالتربح واستغلال النفوذ وفي اتهامات بالتحريض على قتل المتظاهرين.

أول إصابة بفيروس الإنفلونزا في بكين

وظهرت أول إصابة بفيروس الإنفلونزا، في 2013م، في بكين.

صبري أبو علم باشا، محاميًا بارزًا، رحل عن عالمنا في 13 إبريل من عام 1947م، وكان سياسيًا قديمًا ‏صاحب موقف، وكان خطيبا بارعا محبوبا من الجميع، كما كان محاميا ناجحا قاد حزب الوفد في أحلك الفترات والظروف ‏السياسية.‏ ‏ ‏‏‏

 درس في مدرسة الحقوق في القاهرة، مصر، اتصل بالحركة الوطنية المصرية، أعتقل أكثر من مرة عندما كان طالبا، عمل بالمحاماه وأشترك في ثورة 1919.

ترأس وزارة العدل من عام 1942 حتى 1944 وتولى منصب سكرتير حزب الوفد في منتصف ‏الأربعينات وصاحب اقتراح وإصدار "قانون استقلال القضاء" وانتخب عضوا بالبرلمان عام 1923م، كما اختير ‏عضوا بمجلس الشيوخ، وعندما يدون تاريخ العظماء في القرن العشرين أسماء رجال السياسة المحترمين فإن هذا الرجل سيكون من أوائل السياسيين الذين تفخر بهم مصر على مدار القرن الماضي. ‏‏‏

كما رحل مصطفى أمين، عن عالمنا في 13 أبريل 1997م، وهو صحفي وكاتب مصري، وقام مع شقيقه علي أمين بتأسيس صحيفة أخبار اليوم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل