المحتوى الرئيسى

1.75 تريليون دولار تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بالبلدان النامية

04/13 11:10

قفزة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بالبلدن النامية

كشف تقرير للبنك الدولي أن السنوات الـ 20 الماضية شهدت تقدماً في معدلات نمو الاستثمار الأجنبي المباشر بالبلدان النامية لتتجاوز 20 ضعفاً عما قبلها وهو ما يمثل حوالي 20% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية حتى العام 2015 بهذه الدول. 

وأكد التقرير أن الاستثمار الأجنبي المباشر للعديد من الدول النامية أصبح أكبر مصدر للتمويل الخارجي متجاوزًا بذلك المساعدة الإنمائية الرسمية "أو دي أي" والتحويلات المالية أو استثمارات المحافظ، وتم توجيه أكثر من 40% في عام 2016 من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية إلى 1.75 تريليون دولار إلى البلدان النامية لتوفير رأس المال الذي بحاجة شديدة إليه هناك.

وبينما تقود البلدان النامية الأكبر هذه الظاهرة وخاصة دول "برايسز" والتي تتضمن البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، فإن نحو 90% من البلدان النامية من جميع الأحجام ومستويات الدخل تقوم الآن باستثمار أجنبي مباشر خارجي. "أو إف دي آي"، وقد عملت الخيارات السياسة الداخلية في البلدان النامية والظروف الاقتصادية العالمية إلى إحداث تغييرات في المشهد الاستثماري.

وتابع التقرير: "ومع ذلك فإن التمويل المطلوب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لا يزال كبيرًا، في ظل معدل الاستثمار الأجنبي المباشر الحالي والذي لا يغطي احتياجات تمويل خطط التنمية - لا سيما في المناطق المتأثرة بالصراعات. ولتعظيم الأثر الإنمائي للاستثمار الأجنبي المباشر وبالتالي المساعدة في تحقيق بهداف التنمية المستدامة سيتعين على الاستثمار الخاص التوسع في مجالات لم يسبق له أن خاض بها من قبل بغض النظر عن المخاطر المرتبطة بها وإن فوائد الاستثمار الأجنبي المباشر تتجاوز بكثير جذب رأس المال اللازم" .

من جانبه، قال "بيتر كوسك" الخبير الاقتصادي الأول في الاقتصاد الكلي والتجارة والاستثمار ومجموعة البنك الدولي والمشارك في كتابة التقرير: "يجب على الحكومات أن تخفف من مناخ الاستثمار من خلال تأمين بيئة مناسبة للأعمال مدعومة بحماية قانونية من المخاطر السياسية وذلك من خلال خلق بيئة فعالة يمكن التنبؤ بها ما يمكن المستثمرين الأجانب الشعور بالأمان".

ولفت إلى أنه في السنوات الأخيرة قفزت أسهم الصين الخارجية للاستثمار الأجنبي المباشر من 12 في المائة قبل 20 عاماً إلى ثلث رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجي.. فالشركات متعددة الجنسيات في البلدان النامية أكثر استعداداً لمواجهة مخاطر أعلى مقارنة بنظيراتها من الدول النامية.

وحسب التقرير، يمكن للاستثمار الأجنبي المباشر أن يسرع من مكاسب الإنتاجية في البلدان المضيفة أي أنه يجلب التكنولوجيا الأجنبية ومعرفة بأخر التحديثات وإذا نجحت الشركات المحلية في استيعابها يساعدها على تحسين إنتاجيتها بشكل مباشر كما يمكن أن يزيد الاستثمار الأجنبي المباشر من المنافسة بين الشركات المحلية في السوق من خلال إعادة تخصيص الموارد وجعل هذه الشركات أكثر إنتاجية، وبالتالي زيادة الإنتاجية الكلية على المدى الطويل.

وأشار التقرير إلى أنه يجب على الحكومات تأمين بيئة استثمارية خالية من أية مخاطر سياسية أو قوانين غير مساعدة على الاستثمار وبالتالي ذلك سيساعد في تسريع تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر لبلد ما.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل