المحتوى الرئيسى

واشنطن تعيد النظر في الشراكة التجارية عبر الأطلسي بعد انسحابها منها

04/13 09:35

يعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعادة النظر في اتفاقية الشراكة التجارية عبر الأطلسي، التي كان قد أعلن انسحابه منها العام الماضي.

وأعلن ترامب عن قراره هذا أثناء اجتماع مع سياسيين من ولايات زراعية قلقة من نشوب حرب تجارية، حسب أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي.

Would only join TPP if the deal were substantially better than the deal offered to Pres. Obama. We already have BILATERAL deals with six of the eleven nations in TPP, and are working to make a deal with the biggest of those nations, Japan, who has hit us hard on trade for years!

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) April 13, 2018

وقال السناتور الجمهوري بن ساس بعد الاجتماع: "إنه لنبأ سار أن الرئيس قد طلب من مستشاره الاقتصادي لاري كودلو والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر التفاوض على دخول الولايات المتحدة في الشراكة عبر المحيط الأطلسي".

ووقع ترامب أمرا تنفيذيا في يناير الماضي يقضي بالانسحاب من الاتفاقية التي تضم 12 دولة، مؤكدا أنه يريد حماية الوظائف في الولايات المتحدة.

واشنطن تودع اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ

ومنذ أن انسحبت الولايات المتحدة من محادثات الشراكة عبر الأطلسي، مضت الدول الأحد عشرة الأخرى قدما في صياغة الاتفاقية وحذفت الأجزاء المتعلقة بالاستثمار والمشتريات الحكومية والملكية الفكرية، التي كانت بندا رئيسيا في مطالب واشنطن.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل