المحتوى الرئيسى

أبرز المعلومات عن الأديب السعودى الدكتور غازى القبيصى

04/13 05:36

في إطار الحديث عن تطوير المنهاج التعليمية، من خلال تحديثًا كبيرًا سيشمل الإنتاج الأدبي السعودي في مناهج اللغة العربية، حيث تسعى المملكة إلى تضمين قدر كبير من الإنتاج الأدبي للأدباء السعوديين ذو القدر والقامة الرفيعة، والمتفق على ريادتهم الأدبية، وخاصة الذي تولو مناصب قيادية بالمملكة، وخلال تلك المواصفات، حظى الأديب الراحل الدكتور غازي القصيبي بالنصيب الأكبر من تضمين إنتاجه الأدبي الواسع شعرا ونثرًا وسردًا.

وفي إطار الحديث عن إدراج قدر كبير من إنتاجه الأدبي، في المناهج التعليمية السعودية، تستعرض "الدستور" أبرز المعلومات عن الأديب السعودي الكبير الراحل غازي القصيبي.

1-الأديب غازي عبدالرحمن القصيبي من مواليد عام 1940.

2- عمل الأديب الراحل القصيبي كشاعر وأديب وسفير دبلوماسي.

3- أمضى العديد من سنوات عمره الأولى في الأحساء ثم انتقل بعدها إلى المنامة بالبحرين ليدرس فيها مراحل التعليم.

4- حصل "القبيصي" على درجة البكالوريس من كلية الحقوق في جامعة القاهرة.

5- تمكن من الحصول على الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا، بعد تمنياته بدراسة القانون الدولي في جامعات أخرى بخلاف الجامعات الأمريكية.

6- تولى "القصيبي" مناصب عدة منها أستاذ مساعد في كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود في الرياض 1965، ومستشار قانوني في مكاتب استشارية وفي وزارة الدفاع والطيران ووزارة المالية ومعهد الإدارة العامة ونال منصب عميد كلية التجارة بجامعة الملك سعود 1971، ثم مدير المؤسسة العامة للسكك الحديدية.

7- حصل "القبيصي" على وسام الكويت ذو الوشاح من الطبقة الممتازة عام 1992، ووسام الملك عبدالعزيز وعددًا من الأوسمة الأخرى من دول عربية وغير عربية.

8- في المجال الاجتماعي كان "القبيصي" عضوًا في جمعية الأطفال المعوقين السعودية، حيث كان أحد مؤسسيها وعضوًا في مجالس وهيئات حكومية.

9- يعد "القبيصي" صاحب فكرة تأسيس جمعية الأطفال المعاقين بالمملكة العربية السعودية، كما عمل بلا أجر فترة كبيرة من حياته، حيث تم تحويل مرتباته إلى جمعية الأطفال المعاقين.

10- تميز شعر "القبيصي" بالتجدد في الأسلوب، والألفاظ والمضامين، ويعتبر كتابه "حياة في الإدارة" من أشهر ما نشر له وتناول سيرته الوظيفية وتجربته الإدارية.

11- توفى "القبيصي" في عمر يناهز 70 عامًا، عام 2010 في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

أحيت نجمة العالم العربي والتونسية لطيفة، ثاني فقرات حفل صندق تحيا مصر، الذي يقام داخل فندق الماسة بحضور عدد كبير من الوزراء ونجوم الفن والإعلام ومشاهير المجتمع بكافة المجالات. وحضرت "لطيفة" بصحبة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل