المحتوى الرئيسى

فى عيد ميلادها.. أبرز المعلومات عن الكاتبة أحلام مستغانمى

04/13 04:50

يصادف اليوم الجمعة الموافق 13 أبريل، عيد ميلاد الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، التي أثرت الحياة الأدبية والإذاعية بالكثير من الأعمال التي لاقت نجاحًا واسعًا في الوطن العربي..

وتزمنًا مع ذكراها "الدستور" ترصد أبرز المعلومات عنها:

• أحلام مستغانمي، كاتبة وروائية جزائرية 13 أبرايل 1953.

• كان والدها محمد الشريف مشاركًا في الثورة الجزائرية، عرف السجون الفرنسية؛ بسبب مشاركته في مظاهرات 8 مايو 1945.

• بعد أن أطلق سراحه سنة 1947 كان قد فقد عمله بالبلدية، ومع ذلك فإنه يعتبر محظوظًا إذ لم يلق حتفه مع من مات آنذاك مع (45 ألف شهيد سقطوا خلال تلك المظاهرات) وأصبحت الشرطة الفرنسية تلاحقه؛ بسبب نشاطه السياسي بعد حلّ حزب الشعب الجزائري الذي أدّى إلى ولادة حزب جبهة التحرير الوطني "FLN".

• عملت أحلام في الإذاعة الوطنية مما خلق لها شهرة كشاعرة إذ لاقى برنامجها "همسات" استحسانًا كبيرًا من طرف المستمعين.

• انتقلت أحلام مستغانمي إلى فرنسا في سبعينيات القرن الماضي، حيث تزوجت من صحفي لبناني، وفي الثمانينيات نالت شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون.

• تقطن حاليًا في بيروت، وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد.

• قال نزار قباني عن روايتها ذاكرة جسد: «وعن الكاتبة أحلام روايتها دوختني، وأنا نادرا ما أدوخ أمام رواية من الروايات، وسبب الدوخة أن النص الذي قرأته يشبهني إلى درجة التطابق فهو مجنون ومتوتر واقتحامي ومتوحش وإنساني وشهواني وخارج على القانون مثلي».

• اختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، الكاتبة الجزائرية الكبيرة أحلام مستغانمي لتصبح فنانة اليونسكو من أجل السلام وحاملة رسالة المنظمة من أجل السلام لمدة عامين، باعتبارها إحدى الكاتبات العربيات الأكثر تأثيرًا، ومؤلفاتها من بين الأعمال الأكثر رواجًا في العالم.

• بالرغم من أن مؤلفات أحلام الروائية ليست كثيرة، لكن الكتاب والمثقفين في الوطن العربي يصفوها بأنها الروائية الأهم في الشرق الأوسط، حيث إن كتبها تجذب فئة كبيرة من الشباب، وكانت روايتها القبل الأخيرة "الأسود يليق بك" من أكثر الروايات مبيعًا في معرض القاهرة للكتاب هذا العام، كما أثرت هذه الرواية في العديد من الفتيات وجعلتهن أكثر حذرًا من قصص الحب الطائشة والبدايات البراقة.

أحيت نجمة العالم العربي والتونسية لطيفة، ثاني فقرات حفل صندق تحيا مصر، الذي يقام داخل فندق الماسة بحضور عدد كبير من الوزراء ونجوم الفن والإعلام ومشاهير المجتمع بكافة المجالات. وحضرت "لطيفة" بصحبة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل