المحتوى الرئيسى

خطة عمل وزير الخارجية الأمريكي الجديد.. مايك بومبو هاجم روسيا والصين وسوريا.. ورفض الانسحاب من افغانستان.. وتجاهل قطر وتركيا - صوت الأمة

04/13 00:38

6 ملفات دولية تطرق لها وزير الخارجية الأمريكي الجديد، مايك مومبيو، خلال حضوره جلسة الكونجرس، لعرض برنامجه، واستلام منصبه رسميا خلفا للوزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيلرسون.

ونقل موقع "سبوتنيك" الروسية، أبرز تصريحات مايك بومبيو، وما ذكره حول طريقة تعامله مع الملفات الدولية، إلا أنه تجاهل ملف تركيا وقطر.

ونقل الموقع عن وزير الخارجية الأمريكي الجديد، تأكيده بأن الولايات المتحدة يجب أن تواصل دعم أوكرانيا في حماية سيادتها، معلنا تأييده لتوريد أسلحة دفاعية لكييف، كما أكد عزمه على تشديد العقوبات ضد روسيا، قائلا: "أمامنا المزيد من العمل وفقا لقانون التصدي لخصوم أمريكا من خلال العقوبات، ومزيد من العمل على نقاط أخرى متعلقة بالعقوبات، فالرئيس الروسي لم يستوعب إلى حد كاف الإشارة، وعلينا مواصلة العمل على هذا الاتجاه.

كما شن وزير الخارجية الأمريكي الجديد، هجوما عنيفا على سوريا، قائلا إنها تمثل خطرا على حقوق الإنسان والأمن القومي والاستقرار في المنطقة، وتستحق ردا قاسيا جدا، كما أعلن بدء العمل مع شركاء الولايات المتحدة الأمريكية لإزالة عيوب خطة الأعمال المشتركة الشاملةبشأن الاتفاق النووي مع إيران والرهانات عالية جدا وآمل مناقشة هذه المسألة مع حلفائنا الرئيسيين خلال الاجتماع الوزاري للسبع الكبار يوم 22 أبريل والاجتماع الوزاري للناتو في وقت لا حق من ذلك الأسبوع.

وتطرق وزير الخارجية الأمريكي الجديد، إلى الملف الصيني، حيث أكد أن بكين تعد تحديا استراتيجيا للولايات المتحدة، وعلينا إيجاد نقاط للتعاون مع بكين في المجالات التي يمكن التعاون فيها، ومواجهتها في المجالات التي لا يمكن التعاون فيها، فيما نفى تأييده لتغيير النظام في كوريا الشمالية أو إسقاط زعيم كوريا الشمالية، قائلا إنه سيكون جيدا إخلاء شبه الجزيرة من السلاح النووي ونزع السلاح، لكن الأمر الأكثر خطورة يكمن في الشخصية التي تسيطر عليها اليوم.

ونقل الموقع الروسي، رأي وزير الخارجية الأمريكي الجديد، عن الموقف الأمريكي تجاه أفغانستان، معلنا تأييده لاستراتيجية دونالد ترامب هناك، والتي تقضي بنشر قوات إضافية في البلاد، قائلا :" لسنا مستعدين للانسحاب قبل أن تكون أمريكا قادرة على إضعاف الخطر الإرهابي الذي يهددنا في افغانستان".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل