المحتوى الرئيسى

 حلقة نقاشية عن سمير فريد في  مهرجان الإسماعيلية السينمائئ 

04/13 21:28

القاهرة - الجمعة، 13 أبريل 2018 09:22 م

الجمعة، 13 أبريل 2018 - 09:02 م

عقدت عصر اليوم الجمعة، جلسة لمناقشة أوراق الحلقة البحثية حول الناقد الراحل سمير فريد وتأسيس النقد العربي.، في إطار الدورة العشرين لمهرجان الاسماعيلية السينمائي الجلسة الأولى،

حضر الجلسة د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة ورئيس المركز القومي للسينما، والناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية ومنى غويبة زوجة الراحل، والمنتج د. محمد العدل، والناقدة ماجدة موريس، والناقد أسامة عبد الفتاح المستشار الإعلامي للمهرجان وعدد كبير من السينمائيين والإعلاميين.

أدار الجلسة منسق الحلقة الناقد محسن ويفي، وتولى الدكتور ناجي فوري مناقشة الباحثين بحضور أصحاب الأوراق صفاء الليثي وكمال رمزي وأحمد عبد العال ومحمد بدر الدين ورامي عبد الرازق وأحمد شوقي.

وتم خلال الجلسة توزيع مجلدي مجلة السينما والتاريخ التي كان يصدرها الراحل سمير فريد في بداية التسعينات.

و قال الناقد كمال رمزي إن المهرجان يذكرنا بالعديد من الراحلين، مؤكدا أن مجلد السينما والتاريخ بجزئية والذي قدمه المهرجان هو اول نتاج للحفاظ علي ما تركه سفير فريد من أعمال، مؤكدا ان سمير فريد مؤسسة باقية وان احد مشاريع سمير هو النقد والأرشفة لأنه مؤمن انه لا يمكن ان تنهض دون ارض ثابتة من المعرفة.

وأضاف كمال رمزي، أن فريد كان لديه استيعاب كبير لتاريخ الرواية مستشهدا بمقال كتبه سمير فريد عن فيلم مأخوذ عن رواية باسم «الجلد»، وهو واحد من اهم المقالات التي تضاهي المقالات النقدية العالمية.

ومن جانبه قال الناقد محمد بدر الدين، إن فريد له عدد كبير ونادر من المقالات لم تنشر في كتب من قبل، مضيفا أن «فريد» كان يرسخ لنهج نقدي سينمائي عربي.

وأشار بدر الدين الي أن فريد هو اول من جمع أعمال الناقدين العظام فتحي فرج وصبحي شفيق ولولا فريد لم نكن نستطيع ان نتوصل الي اعمال فتحي فرج وصبحي شفيق.

وتابع "هناك جيل اثري النقد السينمائي من خلال الجليل الذي شارك في ندوة الفيلم المختار، حيث احدث النقاد المشاركين بها وقتها نقلة نوعية في العالم العربي حيث اسسوا الي النقد السينمائي البعيد عن النقد الصحفي الخاضع لسياسات الصحف وقتها".

من جانبه قال الدكتور ناجي فوزي، إن حلقة بحث سمير فريد هي نوع من تكريم للناقد الراحل، مؤكدا أن نقاد الستينات هم من اسسوا للنقد السينمائي في مصر وصار بعدهم الجميع علي نفس النهج.

واضاف «فوزي»، "سمير فريد اجتهد في ارشفة السينما وعمل علي تحويل مصطلح الناقد الفني الي التخصيص ليكون هناك ما يعرف بالناقد السينمائي وارسي الي فكرة ان علاقة السينما بالأدب هي علاقة ندية وليس امتداد للآداب".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل