المحتوى الرئيسى

بريطانيا واليابان تنتظران قرار ترامب بشأن الأسلحة الكيماوية بسوريا

04/13 11:34

اتهم جيرمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني، حكومة بلاده بأنها في انتظار التعليمات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الوقت الذي تتخذ فيه قرارًا بشأن كيفية الرد على الهجوم الكيماوي المشتبه به في سوريا.

وقال كوربين، في بيان بثته قناة "سكاي نيوز" البريطانية اليوم الجمعة، إن التدخل العسكري البريطاني في سوريا يخاطر بتصعيد صراع مدمر بالفعل، مشيرًا إلى أن الأسس الذي سيتم التدخل العسكري على ضوئها مزعزعة.

وأضاف أن على بريطانيا الضغط من أجل إجراء تحقيق مستقل تقوده الأمم المتحدة بشأن الهجوم المروع باستخدام أسلحة كيماوية الذي جرى الأسبوع الماضي في سوريا، حتى يمكن محاسبة المسؤولين عنه.

اقرأ أيضًا: من المسؤول عن قصف مطار التيفور السوري؟

وتابع: "بدلا من القيام بعمل عسكري إضافي، فإن ما نحتاج إليه بشكل ملح هو التحرك الدولي المنسق لتحقيق وقف إطلاق نار وتسوية يتم التفاوض بشأنها تحت رعاية الأمم المتحدة"، منوها بأن الأولوية الإنسانية يجب أن تكون لوقف القتل على جميع الجوانب.

وبعد أن حظيت رئيسة الوزراء البريطانية بدعم مجلسها الوزاري لاتخاذ إجراء بشأن سوريا، قال كوربين، إن على الوزراء تقديم مقترحاتهم، كما هي، إلى البرلمان البريطاني.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر حكومية في اليابان، إن طوكيو تعتزم تجنب التعبير عن دعم مباشر لتحرك الولايات المتحدة العسكري ضد سوريا، في محاولة لتفادي إلحاق أي ضرر بالمفاوضات مع روسيا بسبب الخلاف الإقليمي المستمر منذ عقود.

اقرأ أيضًا: سوريا تدين بيان الغرب بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية

ونقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، اليوم الجمعة، عن المصادر، قولها إن اليابان لن تدعم سوى "إصرار" الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منع أي استخدام آخر للأسلحة الكيماوية في سوريا.

يشار إلى أن روسيا هي الداعم الرئيسي لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب المشتعلة في البلاد، وتعارض موسكو بشدة الادعاء الأمريكي بأن قوات الحكومة السورية هاجمت مدينة دوما التي يسيطر عليها مسلحون بالقرب من دمشق السبت الماضي بالأسلحة الكيماوية.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الذي تعهد بإنهاء النزاع حول سلسلة الجزر التي تسيطر عليها روسيا وتدعي اليابان أحقيتها بها، أعرب عن أمله في إحراز تقدم في هذه القضية خلال محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء زيارته روسيا شهر مايو المقبل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل