المحتوى الرئيسى

سمير فرج: «إيران» الغول الجديد المهدد لأمن واستقرار الشرق الأوسط..والغرب لا يريد استقرارا لسوريا..وهناك سيناريوهان للضربة المتوقعة..وأمريكا تريد إزاحة الأسد سياسيا

04/13 06:40

استضاف الإعلامي حمدي رزق، مقدم برنامج " نظرة" المذاع على قناة " صدى البلد"، اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشؤون المعنوية الأسبق بالقوات المسلحة، وذلك للحديث عن تطورات الأوضاع في المنطقة، خاصة في الملف السوري، والذي يشهد تطورات كبيرة في الآونة الأخيرة، وتهديدات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتوجيه ضربة عسكرية تجاه سوريا بسبب استخدام أسلحة كيماوية، على حد وصف الإدارة الأمريكية.

ونستعرض أبرز المحاور التي تضمنها اللقاء:

سمير فرج يوضح أنواع أسلحة الدمار الشامل والكيماوي

قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق بالقوات المسلحة، إن أسلحة التدمير الشامل مكونة من الأسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية، لافتا إلى أن النادي النووي العالمي يسمح لبعض الدول بامتلاك السلاح النووي.

وأضاف "فرج" في حواره مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج " نظرة" المذاع على قناة " صدى البلد"، أن الدولة التي تمتلك أسلحة نووية يسمح للدولة التي تجاورها بامتلاك الأسلحة الكيماوية مثل غاز الأعصاب وغاز الدم، للمحافظة على أمنها.

وتابع قائلا: "الأسلحة البيولوجية عبارة عن قنابل خبيثة تساعد على تفشي الأمراض المبيدة".

سمير فرج: الغرب وأوروبا لا يرغبان في هدوء واستقرار الأوضاع في سوريا

قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق بالقوات المسلحة، إن الشرق الأوسط يمر بفترة عصيبة للغاية، لافتا إلى أن سوريا نجحت منذ شهرين في القضاء على تنظيم داعش الإرهابي، وبالتالي لن يتركها المتآمرون والهادفون لتنفيذ مخطط الشرق الأوسط الجديد، خاصة عقب إمكانية توافر بترول وغاز واستقرار داخل سوريا بما يمكنها من العودة إلى سابق عهدها.

وأضاف "فرج"، أن إسرائيل قامت بضرب أكبر مطار في سوريا دون التشاور مع أحد وفي ضربة عسكرية مفاجئة بصواريخ حديثة للغاية، لافتا إلى أن الغرب لا يريد هدوء واستقرار سوريا.

وأكد أن ميناء طرطوس قاعدة روسية متواجدة في سوريا، ولم يحدث في التاريخ أن تتضمن دولة خمسة عناصر عسكرية من دول أخرى متمثلة في روسيا وأمريكا وإسرائيل وتركيا وإيران .

سمير فرج: عدم التنسيق مع روسيا أجّل الضربة الأمريكية لسوريا

قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق بالقوات المسلحة، إن تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالهجوم على سوريا أجلت الضربة الامريكية، حيث أفقدته عنصر المفاجأة وأعطت الفرصة للقوات السورية بتغيير مواقعها.

وأضاف "فرج"، أن الصواريخ الذكية التي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استخدامها تعتبر أكثر دقة في إصابة الأهداف.

وأكد فرج، أن عدم التنسيق مع روسيا أحد أسباب تأجيل الضربة الامريكية لسوريا.

سمير فرج يكشف سيناريوهات الضربة الأمريكية لسوريا

قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق بالقوات المسلحة، إن مجلس الأمن الأمريكي يعرض خطة الضربة الامريكية على دونالد ترامب الآن، والتي تحمل سيناريوهين، أولهما يتمثل في دخول القوات الأمريكية لإزاحة القيادة السورية وإعادة تخطيط الدولة مرة أخرى، ولكن عيوبه تتمثل في استخدام قوات برية، وهذا لا تحبذه الإدارة الأمريكية بسبب مأساة فيتنام.

وأضاف "فرج"، أن السيناريو الثاني متمثل في تنفيذ ضربة صاروخية محددة ضد أهداف معينة يتم تحديدها مسبقا، وتكون عملية انتقائية بإطلاق صواريخ من البحر لتدمير أهداف معينة دون التعرض لأي عنصر روسي داخل سوريا.

شاهد.. سبب صدمة لجنة إعمار العراق المصرية في الموصل

قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق بالقوات المسلحة، إن لجنة الاستماع في الكونجرس استدعت وزير الدفاع الامريكي لسؤاله عن مدى تأثير ضرب سوريا، على الأمن القومي الأمريكي.

وأضاف" فرج"، إن الضربة الامريكية لصالح إسرائيل، موضحا أن سوريا تم تدميرها بشكل كامل.

وتابع: "لجنة إعادة إعمار العراق برئاسة المهندس إبراهيم محلب كانت متواجدة منذ فترة في العراق، واتفق الجانبان على تولي مصر إعمار الموصل، وبالتالي طلب محلب زيارة الموصل، وعندما وصلوا لها تفاجأوا من عدم تواجد بنية تحتية اساسية وكانت بمثابة مأساة، بسبب ما فعله تنظيم داعش بها من قتل للرجال والنساء وترك الأطفال بلا اوراق للتحقق من شخصهم، ولم يجدوا منزلا واحدا سليما".

سمير فرج : سوريا من دوائر الأمن القومي المصري

قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق بالقوات المسلحة، إن مصر حريصة على الحل السياسي للأزمة السورية ، وضمان استقرارها وإجراء انتخابات نزيهة وصريحة في الفترة القادمة، لأن سوريا من أحد أهم دوائر الأمن القومي المصري.

وأضاف " فرج "، إن الأوضاع في ليبيا تمثل تهديدا مباشرا للأمن القومي المصري، كذلك الأوضاع في سوريا وفلسطين، وعلى أي دولة تشعر بتهديد أمني مباشر يجب أن تتحرك وتتخذ موقفا لحماية أمنها.

سمير فرج: أمريكا تريد إزاحة الأسد سياسيا وليس عسكريا

قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق بالقوات المسلحة، إن الإدارة الأمريكية تريد أن تزيح بشار الأسد سياسيا وليس عسكريا، وذلك يظهر في سيناريو الضربة الأمريكية المتوقعة والتي تتمثل في ضرب أهداف معينة وليس إزاحة النظام السوري بشكل كامل باستخدام قوات برية امريكية.

وأضاف " فرج "، إن الإدارة المصرية تركز على الأمن القومي السوري ووحدة الأراضي السورية، ولن تقبل بتقسيم سوريا.

وتابع قائلا:" أحد التحليلات المقبلة للأزمة السورية هى خروج امن لـ"بشار الأسد"، ولو كان دونالد ترامب حصيفا يمنع تنفيذ الضربة الأمريكية بالتزامن مع القمة العربية".

سمير فرج:«إيران» الغول الجديد المهدد لأمن واستقرار الشرق الأوسط

أكد اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق بالقوات المسلحة، أن إيران تعتبر الغول الجديد في الشرق الأوسط الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة، لافتا إلى أن المشروع النووي الإيراني يستهدف إحكام السيطرة على الخليج العربي.

وأضاف " فرج "، إن مشروع إيران النووي موجه بالأساس لدول الخليج العربي.

وتابع قائلا:" تصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن إيران خلال زيارته لفرنسا، تتميز بصراحة كبيرة، والتي أكدت على إمتلاك إيران للسلاح النووي خلال عامين"، موضحا أن امتلاك السلاح النووي يغير ميزان القوى في المنطقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل