المحتوى الرئيسى

قبل التحريض على الدولة.. شائعات طاردت «مركز النديم»

04/12 23:46

لم تتوقف حتى الآن الشائعات التى تطارد مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف، حيث تقدم الدكتور سمير صبرى المحامى اليوم الخميس، ببلاغ للمستشار نبيل صادق، النائب العام، ونيابة أمن الدولة العليا، ضد عايدة سيف الدولة مديرة مركز النديم، لتحريضها ضد الدولة وإحداث الفتنة ونشر أخبار كاذبة تهدف لزعزعة الأمن والاستقرار.

وطالب سمير صبرى بإصدار، بإدراج اسمها على قوائم الممنوعين من دخول الأراضي المصرية، والتحقيق في الواقعة وإحالتها إلى المحاكمة الجنائية.

وقال البلاغ، إن مركز النديم تم تأسيسه بهدف تأهيل ضحايا العنف والتعذيب، ويعمل به العديد من الأطباء النفسيين نحو تأهيل تلك الحالات مرة أخرى والمعايشة مع المجتمع، إلا أن المركز أصدر العديد الكتابات منذ عام 2012 وحتى عام 2016 رصدت فيها جميع حالات التعذيب داخل السجون والإهمال وضحايا الاختفاء القسرى والتعدي من رجال الشرطة والجيش أثناء الثورة على الضحايا والانتهاكات على حد وصفها في جميع أنحاء الجمهورية، معتمدة في ذلك التقارير التي تقوم بإعدادها ونشرها في تلك الإصدارات، وظلت على هذا النهج طوال تلك السنوات، بل صدر قرار بإغلاق ذلك المركز وتشميعه، وصدر قرار من البنك المركزي بتجميد حسابات المركز والتحفظ على أمواله لدى البنوك المختلفة.

وفى 17 فبراير الماضي، أمرت السلطات المصرية باغلاق مركز النديم لضحايا العنف والتعذيب، المركز غير الحكومي المعني بتوثيق انتهاكات حقوق الانسان وعلاج ضحايا التعذيب، حسب محامي المركز ومصادر أمنية حينها.

ووصفت عايدة سيف الدولة مديرة المركز القرار الحكومي، بأنه "جزء من أعنف حملة تستهدف المعارضين"، مضيفة أن القرار يخفي دوافع سياسية ونقلت رويترز عن مديرة المركز قولها: "سيكون من الغباء إغلاق المركز لأننا نقدم خدمة لا يقدمها أحد غيرنا للفقراء والمحتاجين".

وفى عام 2016 تم إغلاق المركز وقد صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد حينها بأن مركز ” النديم ” قد تم استصدار ترخيص له باعتباره “عيادة مشتركة نفسية وعصبية” من الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص بوزارة الصحة عام 2003 ولوحظ منذ فترة أن العيادة قامت بتحويل نشاطها إلي مركز تأهيل لضحايا العنف دون طلب تغيير الترخيص الممنوح لها في مخالفة قانونية صريحة للمادة 13 من القانون رقم 153 لسنة 2004.

اختتمت اليوم الخميس، فعاليات الملتقى الطلابى الأول لفرسان الإرادة بمدرج الدكتور مجدى أبوريان بكلية الهندسة جامعة المنصورة، والتى تنظمها جامعة المنصورة تحت رعاية الدكتور محمد حسن القناوى، رئيس الجامعة ...

تستمر السعودية لأول مرة في استكمال فاعاليات «أسبوع الموضة العربي» حيث ترتدي سعوديات وشقراوات أحدث صيحات الموضة داخل قاعة فندق الريتز كارلتون في الرياض. وأعربت العارضات وخبراء التجميل الذين أعدوا ...

شيع أكثر من 10 آلاف مواطن من أهالي قرية الفقاعي، التابعة لمجلس قروي بني موسي شمال غرب مركز أبوقرقاص جنوب محافظة المنيا، جثمان الشهيد مجند، طارق محمد أحمد عبدالحميد، 21 سنة، دبلوم صنايع، والذي استشهد ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل