المحتوى الرئيسى

33 فيلما بمهرجان قابس للفيلم العربي.. هكذا وصفت هند صبري الدورة المقبلة

04/12 23:28

تنطلق يوم الجمعة 20 أبريل الجاري الدورة الثالثة من مهرجان قابس للفيلم العربي. الذي يعرض ما يزيد عن 50 فيلما ضمن فعالياته المختلفة.

يشارك في مسابقة المهرجان الرسمية للأفلام الروائية الطويلة 9 أفلام وفي مسابقته للفيلم الوثائقي الطويلة 8 أفلام ومثلهم في الروائي القصير، ليصبح عدد الأفلام المتنافسة على جوائزه المختلفة 33 فيلما، إضافة إلى 7 أفلام ضمن قسم سينما العالم، كما يعرض فيلم "البحث عن ام كلثوم" في الإفتتاح بحضور بطلته ياسمين رئيس، وعرض خاص للفيلم التونسي "الجدران الضائعة".

المهرجان يشمل عدة اقسام آخرى منها قسم دروس في السينما ويعطيها خالد أبو النجا، وعرض لـ 3 أفلام من بطولته هي "عيون الحرامية" مع المخرجة الفلسطينية نجوى نجار و"قدرات غير عادية" للمخرج داود عبد السيد و"فيلا 69" للمخرجة أيتن امين. ومعرض فني لعرض 4 افلام مختلفة منها 3 افلام تم تصويرها بالجنوب.

ويكرم المهرجان عدد من السينمائيين البرازين الراحلين مؤخرا منهم المخرج السوري عمر أميرالاي والمخرجين التونسيين عمار خليفي والطيب الوحيشي بالإضافة لمدير التصوير التونسي والمنتج الراحل علي بن عبد الله. وهناك ندوة بعنوان "قراءة معاصرة في السينما العربية" تستمر على مدار 3 دورات مقبلة لأهمية الموضوع الذي تطرحه.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان للأفلام الروائية الطويلة كل من الممثلة الأسبانية استر ريجينا والمخرج العراقي عطية الدراجي وموسى توري والممثلة التونسية سوسن معالج والمخرج السوري محمد ملص.

أما لجنة تحكيم الافلام القصيرة فتتكون من المخرجة التونسية مفيدة فضلية والمخرج التونسي عبد الحميد بوشناق والمخرج التونسي حبيب مستيري.

وستتضمن دورة العام الحالي أيضا إعادة إفتتاح لقاعة سينما بقابس لتصبح إنجازا كبيرا لأسرة المهرجان وصناعه.

ووصفت هند صبري رئيس شرف المهرجان الدورة الحالية بدورة الوفاء بالوعود، وقالت: وعدنا أن نشعل شمعة في الجنوب التونسي تشع فنا وثقافة وجمالا ضد الظلام، وها نحن نلتقي هذه السنة في قابس ببرمجة فنية فريدة ومسابقة منتقاة، ورش فنية وتقنية تتفاعل مع جمهور طلابي متعطش للمعرفة، وتغطية إعلامية واسعة، و أخيرا وليس آخرا ، أوفينا بأكثر وعد قريب إلى قلبي وإلى هدفنا الذي يتمثل في بدء الأشغال في قاعة سينما في قلب قابس.

وأضافت هند: أتمنى أن تكون هذه "القاعة المظلمة" منارة جديدة، ومقرا دائما للجمال والفكر والحوار والفن، ليس فقط لمدة المهرجان. وأتمنى كذلك أن تنتشر العدوى إلى كل مدن الجنوب التونسي الذي أنا منه، وأن تسود المنارات في الصحراء الجميلة.

القائمة الكاملة لأفلام مهرجان كان 2018.. فيلم مصري في المسابقة وأربعة أفلام عربية تتنافس لأول مرة

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل