المحتوى الرئيسى

علماء يطورون أجهزة إلكترونية تشحن بضربات القلب - ر...

04/12 21:42

يعمل الباحث “كانان داجديفيرين” وزملاؤه، في فريق بحثي بمعهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، على تطوير أجهزة إلكترونية تلتقط جزيئات الكهرباء الكامنة داخل جسم الإنسان، والناجمة عن ضربات القلب.

وذكر تقرير نشرته صحيفة “theatlantic” الأمريكية، بأنه مع ثورة التكنولوجيا، حاول الباحثون تصميم أجهزة قابلة للارتداء، أو حتى قابلة للزرع في الجسم، لكن حتى وقت قريب، كان العائق الرئيس أمام الأجهزة، التي يمكن زراعتها داخل الجسم، هو مصدر الطاقة، الذي يحدد فترات استخدامها، مشيرا إلى أن جسم الإنسان يمكن أن يصبح مصدرا للطاقة في المستقبل.

ويقول الباحثون، إن الجسم البشري، غني بالطاقة الحرارية والكيميائية والميكانيكية، الأمر الذي دفع العلماء، لدراسة مجموعة من الطرق التي يمكن بها استخلاص الطاقة من جسم الإنسان، وفقا لدراسة في دورية علوم الطاقة الهندسية لعام 2017.

وطبقا للدراسة يمكن لجسم الإنسان أن ينتج طاقة تصل إلى حوالي 0.83 واط، في أثناء التنفس، وتصل الطاقة الحرارية في جسم الإنسان إلى أكثر من 4.8 واط، في حين تصل الطاقة الناتجة من حركات الذراعين إلى نحو 60 واط، فيما يحتاج الهاتف الذكي الواحد إلى واحد واط من الطاقة لكل 5 ساعات تشغيل.

وتمكن “داجديفيرين” من تصميم أجهزة تستخدم جسم الإنسان نفسه، كمصدر للطاقة، إذ يختبرون عدة أجهزة قابلة للارتداء والزرع داخل جسم، في نماذج تجريبية للحيوانات والبشر أيضا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل