المحتوى الرئيسى

وداعا لنسيان كلمات المرور.. طريقة سحرية تغنيك عنها

04/12 20:57

أعلنت رابطة الشبكة العالمية الدولية ابتكار معيار جديد لتسجيل الدخول إلى الحسابات الخاصة عبر الإنترنت دون الحاجة إلى استخدام كلمات المرور.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية في تقرير لها، أنه مع المعيار الجديد لن يحتاج المستخدمون إلى تذكر كلمات المرور الصعبة في كل مرة يدخلون فيها إلى المواقع أو الخدمات التي يستخدمونها.

ويعتمد تصميم المعيار الجديد، والمعروف بعملية مصادقة الويب "WebAuthn" على استبدال كلمات المرور المعتادة، بطرق جديدة قائمة على القياسات الحيوية، فبدلا من تذكر سلسلة من الأرقام والحروف الطويلة، يمكن للمستخدمين الدخول إلى المواقع أو الخدمات باستخدام أعضاء أجسامهم أو أي شيء يمتلكونه، إذ تجري عملية التوصيل مباشرة مع الموقع عبر خدمات البلوتوث أو مداخل الـ"يو إس بي"، وفقًا لـ"موقع سبوتنيك" الروسي.

وصرح جيف جافي، رئيس العمليات في رابطة الشبكة العالمية، وهي مؤسسة معنية بوضع معايير لشبكة الويب العالمية: "سيُغير WebAuthn الطريقة التي يتعامل بها المستخدمون مع الإنترنت".

ومن ضمن الأمثلة للمعيار الجديد، عندما يزور مستخدم موقع أو خدمة تتطلب استخدام كلمة مرور، يكتب المستخدم اسم الدخول وبعد ذلك يصله تنبيه إلى هاتفه الذكي. يضغط المستخدم على التنبيه وبعدها يدخل إلى الموقع دون الحاجة إلى كلمة المرور.

وتوفر WebAuthn للمستخدمين استخدام طريقة فريدة للدخول إلى المواقع والخدمات التي تحتاج إلى كلمات مرور.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل