المحتوى الرئيسى

تنسيق الجامعات تحت حماية «ضبطيات القضاء»

04/12 20:49

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد

فى الوقت الذى تجهز فيه وزارة التربية والتعليم استمارات طلاب الثانوية العامة لعام 2018\ 2019، بدأت زميلتها «التعليم العالى» خطوات فعلية فى تنسيق قبول الطلاب بالجامعات والمعاهد العليا.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات على تعديل تشكيل اللجنة العليا للتنسيق للعام الجامعى المقبل لضم عناصر جديدة للجنة، لخلق كوادر تعمل كصف ثانٍ.

سيد عبدالله عطا، مساعد الوزير ومسئول التنسيق، قال إن وزارة التعليم بدأت بالفعل تسلم مقرات ومكاتب التنسيق على مستوى الجامعات بمختلف المحافظات.

وكشف «عطا» لـ«اليوم الجديد» أن تنسيق العام الجارى سيشهد لجان ضبطيات قضائية مبكرة توجه ضربات لمراكز السماسرة والنصب على الأهالى والطلاب باسم المؤسسات التعليمة والمعاهد، مشيرا إلى أن لجان الضبطيات حتى الآن أغلقت ما يزيد على 100 مقر ومؤسسة تدعى منح شهادات وامتيازات لطلاب الثانوية العامة، وأحالت المتورطين فيها للنيابة العامة.

وبالنسبة لامتحان القدرات، أكد مساعد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، جاهزية الموقع الإلكترونى للعمل بالإضافة إلى السماح للموقع باستقبال شهادات طلاب مدارس الـstem للعلوم والابتكار، بجانب شهادة الثانوية العامة نظام حديث سنة واحدة.

وكشف عطا عن قرار وزير التعليم العالى بشأن تشكيل لجنة تكون مسئوليتها المراقبة والتفتيش تضم أمين المجلس الأعلى للجامعات الدكتور يوسف راشد وشخصه وممثلين من الجامعات على مستوى الجمهورية لمتابعة أعمال اختبارات القدرات لمنع الوساطة فى الاختبارات والقطع على شبه المجاملات فى قبول طلاب اختبارات القدرات.

وأشار إلى أن عمل اللجنة سيتمثل فى الرقابة على غرار عمل الرقابة الإدارية ولها صلاحيات عدة فى المراقبة والمتابعة داخل الكليات التى تقبل طلاب الثانوية العامة عن طريق اختبارات القدرات.

من جانبه، أعلن الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع عام التعليم بوزارة التربية والتعليم، أن أعداد الطلاب فى الثانوية العامة نظام حديث فى العام الجارى نحو 600 ألف طالب وطالبة، أى ما يزيد على العام الماضى بحوالى 100 ألف طالب وطالبة.

وفى سياق متصل بأعمال التنسيق، وافق المجلس الأعلى للجامعات على إتاحة الفرصة بالتحاق الطلاب الحاصلين على شهادات من كليات خاصة وأكاديميات أو معاهد عليا أو دبلومات من مراكز ومعاهد بحثية، وذلك بمعادلة تلك الشهادات والتى تمنح هؤلاء الطلاب الدراسين من استكمال دراستهم بالجامعات المصرية والحصول على شهادات علمية كالبكالريوس والليسانس.

واعتمد المجلس الأعلى للجامعات معادلة برامج جديدة وأقسام بـ24 جامعة خاصة وأهلية بينها مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الأمريكية بالقاهرة والجامعة الألمانية وجامعة فاروس.

كما اعتمد المجلس شهادات 140 معهد عالى حكومى وخاص و56 أكاديمية ومركز بحثى ومعاهد تطوير وأبحاث من بينها أكاديمية الشرطة وأكاديمية ناصر العسكرية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل