المحتوى الرئيسى

الوطنية للصحافة ترسل تقريرها السنوى لرئيس الجمهورية ومجلس النواب

04/12 19:00

أرسلت الهيئة الوطنية للصحافة نسخة من التقرير السنوي حول إنجازاتها والقرارات التي اتخذتها منذ إنشائها وحتى الآن، إلى رئاسة الجمهورية ومجلس النواب.

وقال الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن الهيئة أرسلت التقرير السنوى الأول عن جهودها ونشاطها، إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب لإطلاعهم على التقرير بمناسبة مرور عام على تشكيلها.

وكانت الهيئة الوطنية للصحافة، أصدرت التقرير السنوي الأول عن جهودها ونشاطها عبر عام كامل، بمناسبة مرور عام على إنشائها، استطاعت فيه أن تحصر كافة مشكلات وأوضاع المؤسسات الصحفية القومية والمقترحات التي يمكن أن تسهم في إدارة رشيدة بما يكفل تطوير هذه المؤسسات على نحو يواكب صناعة الصحافة في العالم.

واستعرض التقرير السنوي أهم القرارات التي اتخذتها الهيئة الوطنية للصحافة منذ تشكيلها في 11/4/2017 مثل تعيين قيادات المؤسسات الصحفية القومية، اعتماد الهياكل التحريرية واعتماد البوابات الإلكترونية الصادرة عن المؤسسات وكذلك الصادرة باللغات الأجنبية.

وحرصت الهيئة منذ تشكيلها على دراسة الأوضاع المالية والإدارية للمؤسسات الصحفية القومية وعقدت الهيئة سلسلة اجتماعات مع السادة رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية بحضور بعض قياداتها الإدارية لمناقشة الأوضاع المالية والإدارية الصعبة التي تواجهها المؤسسات وعرض الرأي والمقترحات المختلفة لحل هذه المشكلات ووضع خطة متكاملة للإصلاح الاقتصادي والمالي والإداري للمؤسسات الصحفية.

وأعدت الهيئة دراسة استشرافية حول احتياجات الطباعة في السنوات القادمة والإمكانيات المتاحة في مطابع المؤسسات الصحفية القومية، وبحث سبل صيانتها وسد العجز في الطاقات الطباعية. ويتم حاليًا التباحث مع وزارة الاستثمار لبحث سبل تنفيذ وتمويل هذا المشروع.

كما استعرض التقرير الأنشطة المختلفة التي قامت بها الهيئة – بالاشتراك مع المؤسسات الصحفية القومية - وتتعلق بالأحداث والتطورات التي يعايشها الوطن وبما يحقق تطوير الأداء الصحفي لخدمة قضايا المجتمع، ومنها على سبيل المثال توقيع بروتوكول تعـــــاون بيـــــن الهيئـــــة الوطنيـــــة للصحافـــــة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وارتأت الهيئة الوطنية للصحافة تدشين بوابتين الكترونيتين تصدر احداهما باللغة الإنجليزية والأخرى بالفرنسية لتكونا جسرًا للتواصل بين الجهات الحكومية ومراكز صنع القرار في العالم، وذلك في إطار الحرص على نقل الصورة الحقيقية عن الواقع المصري للخارج.

وتحت رعاية الهيئة الوطنية للصحافة وللمرة الأولي، تم توقيع اتفاق تعاون في 21/2/2018 بين الهيئة الوطنية للإعلام ومؤسستي الأهرام وأخبار اليوم كوكيل إعلاني حصري للقناة الأولي المصرية والقناة الفضائية المصرية.

وحرصت الهيئة الوطنية للصحافة منذ تشكيلها على تطوير المحتوى التحريري وتنمية الكوادر البشرية، وأعدت الهيئة خطة متكاملة للتنمية البشرية من خلال عمليات التدريب والتطوير لكافة مستويات الكوادر البشرية العاملة في المؤسسات الصحفية القومية (المحررين، الإداريين، الفنيين، العمال) ، يتم تنفيذها من خلال عقد دورات تدريبية وورش عمل وحلقات نقاشية ، والتعاون الدولي واستقدام خبراء ، وابتعاث بعض العاملين إلى الخارج، لأغراض التأهيل ، والتنشيط ، والتحويل. وفى هذا الإطار، نظمت الهيئة عدة دورات تدريبية مثل دورة "الأطر القانونية للعمل الصحفي" وحلقة نقاشية بعنوان "الصحافة والانتخابات الرئاسية في إطار المعايير الدولية للانتخابات " في 17/2/2018 ، التي استهدفت الصحفيين المكلفين بتغطية الانتخابات الرئاسية لعام 2018 وعددهم 400 صحفي من المؤسسات الصحفية القومية. كما نظمت الهيئة عدد من الدورات التدريبة بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتي تضمنت سفر عدد من الصحفيين لخارج البلاد.

وعقدت الهيئة - مع رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير إصدارات المؤسسات الصحفية القومية - سلسلة لقاءات تشاورية لمواجهة مخطط إفشال الدولة وتثبيت أركانها بمقر الهيئة الوطنية للصحافة ومقار المؤسسات الصحفية القومية واستهدفت مناقشة القضايا القومية الراهنة المتعلقة بالتحديات التي تواجه الدولة المصرية ودور الإعلام والصحافة في دعم الدولة وتثبيت أركانها ومواجهة مخاطر الاعتداء على سيادتها، إضافة إلى تدعيم الحوار والتفاهم داخل منظومة الصحافة القومية مؤكدة حرصها الشديد على تنوع الأفكار والرؤى والتوجهات في معالجة ذلك في إطار مهني محايد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل