المحتوى الرئيسى

«الفاو»: توقعات إيجابية بشأن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية

04/12 18:41

• تقرير المنظمة يشير إلى أن استخدام هذه الأنظمة يقلص انبعاث غازات الاحتباس الحراري بنسبة 95%

قال تقرير جديد نشرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم، إن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية، أصبحت الآن تقنيات قليلة التكلفة، وصديقة للمناخ، ومتاحة لكبار وصغار المزارعين في الدول النامية، ولكن يجب إدارة وضبط هذه الأنظمة بدقة لتجنب خطر الاستخدام غير المستدام للمياه.

ويمنح الهبوط الحاد والمستمر في أسعار الألواح الكهروضوئية زخماً جديداً لهذا المصدر من الطاقة المتجددة باعتباره وسيلة لتعزيز قدرات الري. ويمكن لتخفيضات أخرى في الأسعار أن تُحدث تغييرات جذرية في أماكن مثل أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث لا يتم ري سوى 3 بالمائة من المساحة المزروعة، أي أقل من المتوسط العالمي بسبعة أضعاف.

وبحسب بيان من الفاو، قالت نائبة المدير العام للفاو هيلينا سيميدو: "يوفر التوسع السريع لأنظمة الري قليلة التكلفة التي تعمل بالطاقة الشمسية حلولاً قابلة للتطبيق في مجالات المياه والطاقة والأغذية، مما يوفر فرصة كبيرة لأصحاب الحيازات الصغيرة لتحسين سبل معيشتهم والازدهار اقتصادياً وتعزيز الأمن الغذائي".

وأضاف ادواردو منصور، مدير قسم الأراضي والمياه في الفاو: "بفضل الفرصة التي توفرها الطاقة الشمسية قليلة التكلفة تم توفير وتطبيق أنظمة مناسبة لإدارة ومراقبة المياه. يجب علينا التفكير بطريقة استراتيجية حول كيفية استخدام هذه التكنولوجيا لتشجيع مزيد من الاستخدام المستدام لموارد المياه الجوفية لتجنب العديد من المخاطر مثل هدر المياه والإفراط في استخراج المياه الجوفية".

وعالميا يتم ري 20% من الأراضي المزروعة، تساهم بحوالي 40% من إجمالي انتاج الغذاء.

وحسب تقرير الفاو، يمكن لأنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية أن تقلص انبعاث غازات الاحتباس الحراري لكل وحدة طاقة مستخدمة لضخ المياه بنسبة تزيد عن 95% مقارنة بالبدائل التي تعمل على الديزل أو شبكات الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري.

ويتطلب تقييم الجدوى الاقتصادية لنظام ري يعمل بالطاقة الشمسية الأخذ في الاعتبار مجموعة واسعة من العوامل، من بينها حجم النظام وكيفية ترتيبه، والسعة والإمكانية التخزينية للمياه، وعمق البئر، والبعد الجغرافي للمنطقة، ونوع التربة المراد ريها. وتعتمد ما تسمى "فترة جني الثمار" لمثل هذه الاستثمارات على هذه العوامل، وعلى المحاصيل والأسواق، وكذلك على وجود حوافز تسعير حكومية.

وتحث الفاو الحكومات على مراجعة أنظمة الحوافز لديها بما يمنح الأفضلية لـ "إعانات خضراء" بدل الإعانات المقدمة للوقود الأحفوري.

ويمكن لمضخات الري العاملة بالطاقة الشمسية أيضاً أن تتسبب في استخراج غير مستدام للمياه الجوفية، إذ قد يسعى المزارعون إلى توسيع نطاق المناطق المزروعة أو الانتقال إلى محاصيل أكثر استخداماً للمياه. فعلى سبيل المثال فإن حوالي 30 في المائة من أحواض المياه الجوفية في الهند تعتبر الآن في وضع حرج.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل