المحتوى الرئيسى

إعلان الحماية الإيرانية على الحدود القطرية

04/12 17:45

وقعت إيران وقطر، اليوم الخميس، على اتفاقية لمواصلة التعاون الحدودي بينهما في الخليج العربي؛ يمهد لتحكم أوسع لإيران في الحدود القطرية، وفقًا لما نشرته وكالة «فارس» الإيرانية.

ووقع الاتفاق قائد حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي، وقائد حرس الحدود القطري العميد علي أحمد سيف البديد المناعي، خلال لقاء بينهما أمس الأربعاء، في الدوحة.

وورد في الاتفاق أن كلا الطرفين يعتبر نفسه مسئولًا عن حل مشاكل صيادي وملاحي الطرف الآخر، ويتوجب أن يبادر كل منهما لحل المشاكل في أسرع وقت ممكن.

وحول موضوع دخول زوارق الصيادين سهوا إلى المياه الإقليمية للطرف الآخر، اتفق الجانبان على أن تتم دراسة الحالة الواقعة، ومن ثم حلها وتسويتها في البحر إن ثبتت براءة الصيادين.

وبدأ قائد حرس الحدود الإيراني زيارته للدوحة، الإثنين الماضي، على رأس وفد للمشاركة في الاجتماع السنوي الحدودي الـ14، والذي يعقد بصورة دورية في عاصمتي البلدين.

يأتي ذلك عقب مطالبة قطر بإلغاء التأشيرات مع إيران، حيث طلب رئيس منظمة الموانئ القطرية، عبدالله الخنجي، من نظيره الإيراني، محمد راستاد، إلغاء تأشيرة الدخول بين البلدين، معتبرًا أن إلغاء هذه التأشيرات سيسهم في تطوير السياحة والتجارة بين البلدين.

وقال الخنجي، في حديث لوكالة أنباء «مهر» الإيرانية، نشرته: «إن قطر تعمل على إقناع إيران برفع تأشيرات الدخول بين مواطني البلدين، أو تسهيل إجراءات عملية إصدار التأشيرات بين الدوحة وطهران».

وأضاف أن بلاده ستعمل على حل مشاكل إصدار تأشيرات الدخول إلى إيران مع المسئولين الإيرانيين.

وكان وفد قطري، يضم كبار مديري وزارة المواصلات والمنظمة القطرية للموانئ، برئاسة عبدالله الخنجي، قد وصل صباح الثلاثاء إلى العاصمة طهران.

شيع أكثر من 10 آلاف مواطن من أهالي قرية الفقاعي، التابعة لمجلس قروي بني موسي شمال غرب مركز أبوقرقاص جنوب محافظة المنيا، جثمان الشهيد مجند، طارق محمد أحمد عبدالحميد، 21 سنة، دبلوم صنايع، والذي استشهد ...

شهدت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، اليوم الخميس، مهرجان معارض الصحافة والإعلام التربوى، والذى أقيم بمدرسة عمر مكرم الثانوية بنين، بالتعاون مع توجيه الصحافة المدرسية بمديرية التربية والتعليم. ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل