المحتوى الرئيسى

هل تكون الأراضي التركية نقطة انطلاق ضربات «ترامب» ضد سوريا؟ - صوت الأمة

04/12 16:47

في حين تزايدت تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقرب شن عملية عسكرية في سوريا ردًا على هجوم كيمائي مزعوم وقع قرب دمشق، تعددت الاتصالات الأمريكية التركية بين ترامب والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في إشارة إلى التنسيق بين الجانبين قبل أي ضربة موجهة للأراضي السورية.

وفي بداية يوم أمس وقبل سجالات أمريكية روسية عن الوضع في سوريا، أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالاً هاتفيًا بنظيره الأمريكي دونالد ترامب أمس الأربعاء، تناقشا خلاله حول التطورات الأخيرة للملف السوري، ليعلن  البيت الأبيض بعدها أنه لا تزال كل الخيارات مطروحة بشأن ضربة محتملة لسوريا.

اقرأ أيضًا: تعرف على «صواريخ أمريكا الذكية» بعد تهديد ترامب بضرب سوريا بها

ونقل راديو (سوا) الأمريكى اليوم الخميس، عن بيان للبيت الأبيض قوله أن الطرفين اتفقا على البقاء على اتصال بشأن الأزمة، في حين تزداد التنبؤات ساعة تلو الأخرى بشأن ضربة أمريكية محتملة لسوريا خاصة بعد إعلان الرئيس الأمريكي اليوم أنه سيكون هناك عرضًا كبيرًا الساعة التاسعة مساءً بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية (3 فجرًا بتوقيت القاهرة).

هذا التنسيق التركي الأمريكي الذي أكد البيت الأبيض أنه سيتواصل بشان الأزمة، أثار الكثير من التوقعات والتكهنات بأن الرئيس الأمريكي دونلد ترامب من الممكن أنه قد تباحث مع نظيره التركي حول استخدام قاعدة «إنجرليك» خلال الضربة العسكرية المحتملة إلى سوريا، في إطار اتفاقية التعاون العسكرية بين الدولتين، بحسب ما أفادت صحيفة زمان التركية.

اقرأ أيضًا: «الأسد» لـ«ترامب»: تهديداتكم بضرب سوريا تؤدي لزعزعة المنطقة

وما استندت إليه هذه المؤشرات أن تركيا أعلنت موقفها الرسمي عقب تلويح ترامب بضربة عسكرية لسوريا، حيث أيدت مساعي إنهاء حكم بشار الأسد، وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس الأربعاء، إنّه بات من الضروري إبعاد نظام الأسد عن السلطة في سوريا.

وتعتبر قاعدة «إنجرليك» العسكرية نقطة انطلاق لعدد من العمليات العسكرية في المنطقة، وتوجه واشنطن منها ضربتها ضد تنظيم «داعش» في سوريا؛ من خلال عمليات حلف شمال الأطلسي «الناتو»، في نفس الوقت فأن هذه القاعدة تعتبر مخزون عسكري مهم للولايات المتحدة الأمريكية، حيث تمتلك  أمريكا داخل القاعدة طائرات دون طيار، وعشرات الطائرات الهجومية، وسرباً من الطائرات، وطائرات تزويد بالوقود، بحسب البنتاجون.

اقرأ أيضًا: ترامب ينفخ بوق الحرب.. الرئيس الأمريكي: العرض الكبير في التاسعة مساء

وتبعد قاعدة انجرليك العسكرية 100 كيلومتر من الحدود السورية، ما يجعل إمكانية استخدامها في حال تنفيذ عملية عسكرية أمريكية في سوريا أمرًا واردًا، بحسب صحيفة زمان التركية، في حين تضم هذه القاعدة إلى جانب المنشآت العسكرية، مدينة متكاملة للعاملين فيها ولعائلاتهم.

ماكرون عن الهجوم الكيماوى في سوريا: نتملك أدلة جديدة

صحيفة بريطانية تكشف عن مواقع انطلاق الطائرات البريطانية لضرب سوريا

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل